25/02/2011 - 11:23

لسعات عدد 18 شباط (فصل المقال)

الشعب خلاص أسقط النظام» أسقط الشعب المصري نظام الحكم في مصر بعد ثمانية عشر يوما من النضال. المخرج خالد يوسف قال إن الشعب خرج طالبا للحرية والعدالة الاجتماعية، ووجد النظام عائقا أمامه فأسقطه، إلا أن مسيرته بدأت هنا ولم تنته.

لسعات عدد 18 شباط (فصل المقال)


«الشعب خلاص أسقط النظام»

أسقط الشعب المصري نظام الحكم في مصر بعد ثمانية عشر يوما من النضال. المخرج خالد يوسف قال إن الشعب خرج طالبا للحرية والعدالة الاجتماعية، ووجد النظام عائقا أمامه فأسقطه، إلا أن مسيرته بدأت هنا ولم تنته.

وقوع في الشباك

صحيفة عربية محلية نشرت خبرا مبهرجا عن مفارقة حصلت حينما داهمت الشرطة منزلا في قرية المزرعة للبحث عن أسلحة فعثرت على حد قول الصحيفة على «كنز أثري ثمين يعود لـ 2000 سنة»، بل وزادت أن الكنز يعود لـ «أيام خراب الهيكل الثاني»، ناسبة تلك التصريحات للمتحدث بلسان شرطة نهاريا. ولكن المفارقة في الخبر نفسه تأتي لاحقا بالقول إن «خبراء الآثار واصلوا عمليات الحفر لإخراج الصناديق التي عثر بداخلها على كنز وعملات وخواتم من أجل فحصها والتأكد من قيمتها الأثرية».
من حدد عمر تلك الموجودات بألفي عام قبل فحصها؟ وكيف يمكن ربطها بالهيكل الثاني جزافا؟
الصحيفة وقعت في شباك الدعاية الصهيونية، مع العلم أن الحفريات الإسرائيلية التي بدأت منذ عقود في فلسطين لم تفلح في تقديم دليل واحد يدعم صحة ادعاءاتها التاريخية.


تحقيقات في «فصل المقال»


علمت «لسعات» من مصادر مطلعة أن صحيفة «فصل المقال» شرعت في إجراء تحقيقات داخلية لوضع اليد على من سرب «مانشيت» العدد السابق الذي تحدث عن سقوط حسني مبارك، للقصر الجمهوري المصري، الأمر الذي دفع جمال مبارك، بحسب مصادر في القاهرة، للضغط على والده لتغيير فحوى الخطاب. ورشحت معلومات أن الشبهات تشير إلى تورط مدير الصحيفة «عزو» بالتسريب، وأكدت أن حالة من الغليان تخيم على الصحيفة، كاشفة عن نية العاملين تنظيم مظاهرة غاضبة للمطالبة بإسقاط المدير ونظامه.

السلطة شريان الحياة

الرئيس التونسي المخلوع أصيب بجلطة دماغية وفي حالة غيبوبة تامة، والرئيس المصري حسني مبارك يعاني من حالة صحية سيئة وتحدثت أنباء أنه في غيبوية وأخرى أنه يحتضر، يبدو أن السلطة شريان الحياة لهؤلاء.
يجدر الذكر أنه على ضوء هذه التطورات قرر عاملو «فصل المقال» إلغاء خطواتهم الاحتجاجية المذكورة أعلاه، ضد مدير الصحيفة.


مسيرة التجمع


تنفس مسؤولو التجمع الصعداء بعد وصول مسيرة التضامن مع مصر، بسلام إلى قاعة أبو ماهر قادمة من ساحة عين العذراء. مسؤول رفيع المستوى في التجمع صرح لـ «لسعات» بأن القلق كان نابع من معلومات حذرت من إمكانية تصدي بلطجية النظام للمسيرة.

یزور بریطانیا متخفيا


كشف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، آفي بينياهو، لصحيفة «يديعوت أحرورنوت» إنه زار بریطانیا لمدة شهر متخفيا وتحت اسم مستعار وتحت حر اسة مشددة، وذلك خوفا من الاحتجاجات المناصرة للفلسطينيين والرافضة لسياسات إسرائيل وممارساتها. هذا التطور يشير على أزمة إسرائيل في أوروبا التي عبر عنها ديبلوماسي إسرائيلي بالقول إن «سمعة إسرائيل باتت في الحضيض ووضعها في أوروبا كارثي للغاية». نتمنى لهم المزيد.

الإعلام المصري يصطبغ بالثورة

مع السقوط المدوي للنظام المصري، حصلت هزات ارتدادية حيث غير الإعلام الحكومي جلده، وازداد الإعلام الخاص جرأة، فظهر العديد من الذين أطفئت عليهم الأضواء مرة واحدة، وعاد الممنوعون إلى الظهور.
الإعلامي المصري عمرو أديب الذي دافع عن مبارك واعتبره استثناء، وكال المديح له خلال وقبل الثورة، غير ثيابه سريعا وتحول من النقيض إلى النقيض بعد نجاحها، وتحدث بعيون دامعة عن الذل الذي عاناه المصريون من النظام السابق!
كنا سنحترمه أكثر لو واصل التمسك بموقفه السابق، سيبدو مبدئيا على الأقل.

طلاب مصريون للثوار لا تصعبوا الأسئلة


طلاب إحدى مدارس القاهرة أرسلوا برقية للثوار في ميدان التحرير، ناشدوهم فيها بألا يعقدوا أحداث الثورة، وأن يبسطوها قدر الإمكان وأن يأخذوا بعين الاعتبار أنها ستكون مادة في مقرر التاريخ وأنهم سيخضعون لاختبارات فيه.

السلطة تدفع تعویضات لقتلى إسرائیلیین

وافقت السلطة الفلسطینیة على دفع تعویضات لعائلتي إسرائيليين قتلا بنيران فلسطينية قبل ١٥ عاما. وقالت الإذاعة: أن عائلتي القتیلین رفعتا دعوى قضائیة إلى محكمة أمریكیة بولایة رود ایلاند ضد السلطة الفلسطینیة بطلب تعویضهم بمبلغ ١١٦ ملیون دولار، وتم التوصل إلى تسویة وافقت بموجبها السلطة على دفع تعویضات لم یعلن عن مبلغها لأبناء العائلتین.
الفلسطينيون نكبوا وهجروا وقتلوا وسجنوا و...طوال أكثر من ستة عقود، من يفترض أن يعوض من.

«الراجل الللي واقف ورا عمر سليمان»

هذا الرجل الذي أثار اهتمام الكثيرين وانصبت عليه خفة الدم المصرية، أصبح من مشاهير حقبة الثورة، ليس لأنه قام بشيء، بل لأن ظهوره العابس خلف عمر سليمان حين أعلن تنحي مبارك وُضع في قالب فكاهي ضاحك جعل صورته تنطبع في ذهن الكثيرين وأصبح أشهر من نار على علم. صحف مصرية كشفت بعد ذلك أن الرجل هو مقدم أركان حرب حسين الشريف قائد المجموعة 64 من القوات الخاصة المصرية، ووصفته بأن «له دور بطولي». غير أنني متأكد أن الكثيرين سيتذكرون صورته وقالبها الفكاهي وسينسون اسمه سريعا.


وائل غنيم تردد وتراجع

يوم الخميس الماضي، أطل مبارك بخطاب بدأ باستفزاز وانتهى بنقل الصلاحيات، ورغم رفض ميدان التحرير لهذا الخطاب بدا الشاب الذي اعتبر أحد رموز الثورة، وائل غنيم، في لقاء تلفزيوني، متململا مترددا لا يستبعد إمكانية قبول خطاب مبارك. خشي من يخشى على الثورة أن يعود موقف غنيم، الذي ساهم ظهوره التلفزيوني في منح دفعة لمظاهرة الثلاثاء الأخير، بنتائج سيئة على قوة الاحتجاجات المخططة لليوم التالي(الجمعة الأخيرة)، إلا أن ذلك لم يحصل، والتفسير هو أن دور غنيم كان فعالا وناجعا حينما دحض وكشف في المقابلة المذكورة تضليل وتزييف وسائل الإعلام المصرية الرسمية، لمن انطلى عليهم الأمر، ولكن رأيه لم يؤثر بعد أن انطلق الشعب نحو الحرية. غنيم هتف: "سقط المجرم"، فور إعلان بيان تنحي مبارك.

عادل إمام



عادل إمام الذي طالما اعتبرته مهرجا متزلفا للنظام، واعتبره البعض «فنانا كبيرا»، دافع عن «الريس» بضراوة، ووصف المظاهرات «بالعبثية الصادرة عن أفراد مندسين لا يمتون لشعب أم الدنيا بصلة، وتحركها أياد خفية لا تريد لمصر أن ترى النور»، هذه التصريحات رشحته للدخول بامتياز في قائمة العار التي شكلها عدد من ناشطي الثورة. قائمة العار تشمل أيضا العديد من الوجوه المعروفة. وبالمقابل شكل الناشطون قائمة تسمى قائمة الشرف تضم أسماء مشاهير أيدوا ودعموا الثورة. رابط العار والشرف:(http://www.el3ar.info)


مشاكل اجتماعية


«غيرتي الزائدة من خطيبة أخي تكاد تقتلني». «انا وخطيبي منسجمان الى أبعد الحدود لكن امه واخواته يقنعوه بالانفصال عني». «حبي للمال سيدمر حياتي وخطيبي خيرني بينه وبين مليون دولار فإخترت المليون».
كانت هذه عناوين مشاكل اجتماعية نشرت في أحد المواقع طالبة النصح، ولا ندري إن كانت المشاكل أرسلت حقا للموقع أم اختلقت، ولكن في الحالتين تتمنى «لسعات» لصاحبة المشكلة الأولى أن تقتلها غيرتها، وللثانية أن ترضى عنها حماتها، وتبارك للثالثة بما اختارت. ونصيحة «لسعات» للموقع غير المذكور أن يحترم وعينا وذوقنا، وأن لا يساهم في تشويه ذوق ووعي الجيل الجديد بسخافات.

لیبرمان «رجل سلاااام»


إتهم وزیر الخارجیة الإسرائیلي افیغدور لیبرمان الفلسطينيين بأنهم «يبذلون قصارى جهدهم لإفشال عملیة السلام» . مؤكدا أن «إسرائیل على استعداد لإستئناف المفاوضات مع الفلسطینیین فورا، ومستعدة حتى لارسال وفد إلى مدرید هذه اللیلة بهدف التفاوض معهم» ! «قدّها وأكثر..».


مراقبون من إيران في انتخابات السلطة

محمود عباس اعتبر أن «حملة الجزيرة فشلت»، ولكنه توقع حملات من شاشات أخرى معادية، مشيرا إلى «الموضوع اكبر من الجزيرة ولدينا معلومات كافية عن الايدي المحركة ولاغراض من تتم هذه اللعبة». والهدف من وراء ذلك هو «ثنينا عن برنامجنا الوطني واجبارنا على خيارات الاخرين»! وحول سؤال عن الانتخابات التي ترفضها حماس، وحول نزاهتها قال: «حتى لو ارادوا مراقبين من ايران احنا ما عندنا مشكلة»

أهالي المثلث

احتج أهالي المثلث على خطاب السيد نصر الله الذي تحدث فيه عن تحرير الجليل، وقالوا أنه يأتي في إطار سياسة التمييز ضدهم وطالبوه بخطاب جديد يعيد لهم اعتبارهم.

"بالجزمة "
علمت «لسعات» أن عضوة مجلس(ست) في قرية معليا ، قامت وخلال جدل مع عضو آخر بخلع حذائها وضربه به. (الاسم محفوظ لدى هيئة تحرير لسعات لسعة بلسعة)
 

التعليقات