اتهام شبان من جلجولية بالتخطيط لاغتيال ضابط بالجيش

قدمت النيابة العامة، اليوم الخميس، لوائح اتهام ضد 4 شبان من بين 7 أشخاص من قرية جلجولية، على خلفية أمنية.

اتهام شبان من جلجولية بالتخطيط لاغتيال ضابط بالجيش

قدمت النيابة العامة، اليوم الخميس، لوائح اتهام ضد 4 شبان من بين 7 أشخاص من قرية جلجولية، على خلفية أمنية.

ونسبت للمتهمين في لائحة الاتهام "محاولة شراء سلاح واغتيال ضابط جيش، انتقاما لمقتل القيادي في حركة حماس مازن فقها".

ويستدل من بيان جهاز الأمن العام "الشاباك"، أنه "في إطار التحقيق تم اعتقال سبعة أشخاص من سكان جلجولية للاشتباه بمتاجرتهم في الأسلحة غير القانونية. وكان أحد المشتبه بهم الرئيسيين ممن تم اعتقالهم للتحقيق محمود محمد عبد الكريم داود، من مواليد عام 1996، من سكان جلجولية (أصل والده من قلقيلية)".

وزعم البيان أنه تبيّن في التحقيق معه بأن محمود داود كان متورطا في تجارة الأسلحة وكان يعلم عن التفاصيل المتعلقة بارتكاب العملية التي خطط لارتكابها شقيقان من جلجولية.

واعتقل الشقيقان من جلجولية في أعقاب كشف تلك التفاصيل خلال التحقيق مع داود، وهما: آدم إسماعيل محمد فقي، من مواليد عام 1992، وقالت الشرطة إنه "معروف على خلفية تورطه في ارتكاب مخالفات جنائية" وفراس إسماعيل محمد فقي، من مواليد عام 1990، وادعت الشرطة أنه "معروف بتعاطفه مع تنظيم داعش، وبتورطه في التخطيط لارتكاب مخالفات جنائية وأمنية في جلجولية".

وبحسب ادعاء الشرطة فإن "آدم فقي زار خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر 2014 قطاع غزة للمشاركة في حفل زواج وتم خلال زيارته تجنيده لصفوف حركة حماس بواسطة أخيه غير الشقيق المدعو محمد وكذلك بواسطة ناشط آخر ينتمي إلى حركة حماس في القطاع يدعى حسن غماصي، وقام بتدريب عسكري شمل التدريب على إطلاق النار. وقد شارك في ذلك التدريب القيادي في حركة حماس المدعو حسن جعبري وهو شقيق أحمد جعبري، قائد الجناح العسكري لحركة حماس الذي قُتل عام 2012. وفي نيسان/ أبريل 2017 تقدم أخ آدم غير الشقيق المدعو محمد فقي والذي يقيم في قطاع غزة، بطلب المساعدة منه في ارتكاب عملية اغتيال ضابط إسرائيلي انتقاما على مقتل مازن فقها وهو قيادي في حركة حماس في قطاع غزة، خلال شهر آذار/ مارس 2017. وتنفيذا لهذا الغرض طلب محمد فقي من أخيه آدم شراء الأسلحة، وتحديد مكان تستهدفه العملية وتجنيد ناشط آخر لمساعدته على ارتكاب العملية، توجه آدم إلى أحد سكان جلجولية المدعو ياسين مغاري في محاولة لشراء مسدسين منه بالإضافة إلى كاتمي الصوت. وتم اعتقال شقيق آخر يدعى فراس للاشتباه بمعرفته بالتخطيط لارتكاب العملية ومساعدته محمد فقي على الاتصال السري برجل من خلال جهازه الخلوي".

التعليقات