20/05/2016 - 12:17

يعالون يعلن استقالته رسميا وينتقد نتنياهو

يعالون: وجدت نفسي، مؤخرا، أخوض خلافات شديدة حول قضايا أخلاقية ومهنية مع رئيس الحكومة وصارعت بكل قوتي ضد مظاهر التطرف والعنف والعنصرية في المجتمع الإسرائيلي، التي تهدد مناعته وتتغلغل إلى الجيش الإسرائيلي أيضا وتلحق ضررا بنا

يعالون يعلن استقالته رسميا وينتقد نتنياهو

يعالون خلال المؤتمر الصحفي بتل أبيب، اليوم (تصوير: وزارة الأمن)

أعلن وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعلون، في مؤتمر صحفي في مقر وزارة الأمن في تل أبيب، ظهر اليوم الجمعة، عن استقالته بصورة رسمية، وسط انتقادات لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، والجناح اليميني المتطرف في حزب الليكود. 

وقال يعالون إنه 'لا نية لدي بمغادرة الحياة السياسية والعامة في الدولة' وأنه سيعود إلى التنافس 'على قيادة الدولة'. وحذر يعالون من سيطرة 'جهات معادية' على حزب الليكود، في إشارة إلى جهات يمينية متطرفة.

وأشار يعالون إلى الخلافات مع نتنياهو وعدد من أعضاء الكنيست في الليكود وأحزاب اليمين. وقال إنه 'لأسفي الشديد وجدت نفسي، مؤخرا، أخوض خلافات شديدة حول قضايا أخلاقية ومهنية مع رئيس الحكومة وعدد من الوزراء وأعضاء الكنيست. وصارعت بكل قوتي ضد مظاهر التطرف والعنف والعنصرية في المجتمع الإسرائيلي، التي تهدد مناعته وتتغلغل إلى الجيش الإسرائيلي أيضا وتلحق ضررا بنا'.  

وتابع 'لقد صارعت بكل قوتي محاولات المس بالمحكمة العليا وقضاة إسرائيل، وهذه خطوات ستكون نتيجتها المس بشكل بالغ بسلطة القانون وقد تكون نتائجها كارثية للدولة'.

يشار إلى أن استقالة يعالون، التي قدمها صباح اليوم، ستصبح سارية المفعول بعد 48 ساعة من تقديمها، وبعدها سيتولى نتنياهو وزارة الأمن إلى حين تعيين أفيغدور ليبرمان وزيرا للأمن في حال الاتفاق على انضمامه للحكومة.

وأبلغ وزير الأمن الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، رئيس الحكومة، نتنياهو، بأنه يستقيل من الحكومة كوزير للأمن ومن الكنيست، وأنه سيعتزل الحياة السياسية لفترة.

وكتب يعالون في صفحته على موقع 'فيسبوك' أنه 'أبلغت رئيس الحكومة هذا الصباح بأنه في أعقاب أدائه في التطورات الأخيرة، وعلى ضوء انعدام الثقة به، فإني أستقيل من الحكومة والكنيست وسأعتزل الحياة السياسية لفترة'.

وكان يعالون يشير بذلك إلى نية نتنياهو ضم رئيس حزب 'يسرائيل بيتينو' أفيغدور ليبرمان إلى حكومته وتعيينه وزيرا للأمن وهو ما اعتبر إطاحة بيعالون.

وقال يعالون إنه سيقدم بيانا لوسائل الإعلام في مقر وزارة الأمن الإسرائيلية في تل أبيب عند الساعة 12:00 ظهر اليوم.

وسيحل مكان يعالون في الكنيست ناشط حركات 'الهيكل' المتطرفة، يهودا غيليك، الذي قال لإذاعة الجيش الإسرائيلي، في أعقاب إعلان يعالون عن استقالته، إنه سيعمل كعضو كنيست من أجل تشديد سيطرة الاحتلال على المسجد الأقصى. 

(رويترز)

وذكرت تقارير صحفية أن نتنياهو هاتف يعالون، مساء أمس، وذلك في موازاة المفاوضات مع ليبرمان حول انضمامه إلى الحكومة. وأفادت صحيفة 'هآرتس' بأن المحادثة بين نتنياهو ويعالون كانت ضبابية وقال نتنياهو خلالها إن نقل منصب وزير الأمن منه إلى ليبرمان ليس نهائيا ودعاه إلى عدم التطرق إلى التقارير التي تنشرها وسائل الإعلام.

اقرأ/ي أيضًا | نتنياهو: السياسة الأمنية لن تتغير بسبب تعيين ليبرمان

وتتردد أنباء في اليومين الأخيرين عن احتمال تعيين يعلون وزيرا للخارجية في حال انضمام ليبرمان إلى الحكومة وتعيينه وزيرا للأمن. لكن نتنياهو لم يتطرق إلى ذلك خلال المحادثة الهاتفية مع يعالون أمس. 

التعليقات