11/05/2017 - 14:52

هنية يكشف تفاصيل اغتيال الشهيد مازن فقهاء

كشف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في مؤتمر صحافي بقطاع غزة، اليوم الخميس، تفاصيل اغتيال الأسير المحرر والقائد في كتائب القسام، مازن فقهاء.

هنية يكشف تفاصيل اغتيال الشهيد مازن فقهاء

كشف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في مؤتمر صحافي بقطاع غزة، اليوم الخميس، تفاصيل اغتيال الأسير المحرر والقائد في كتائب القسام، مازن فقها.

كما أعلن هنية اعتقال 'القاتل المباشر' للشهيد فقها، 'الذي اعترف بشكل مفصل بجريمته'، قائلًا إن العملية 'ضربة قوية موجعة ومؤلمة للحركة بالمعنى الأمني والإستراتيجي'.

وأوضح هنية، خلال المؤتمر الذي عقده أمام منزل الشهيد فقهاء، وكان يقف فيه إلى جواره القائد العسكري للحركة في القطاع، يحيى السنوار، أن المجرم أدلى للأجهزة الأمنية باعترافات واضحة وكاملة، لافتًا إلى أن وزارة الداخلية ستعقد مؤتمرًا صحافيا آخر تشرح فيه كل التفاصيل التي تتعلق بهذه الجريمة.

وكشف هنية أن 'الاحتلال هو من أعطى الأوامر لتنفيذ عملية اغتيال الشهيد' وأضاف 'سننفذ في هذا القاتل وكل من شارك في هذه الجريمة الحكم العادل على قاعدة العدالة الثورية، وسنواصل الطريق حتى يعلم العدو بأن دمنا غالٍ'.

وشكر هنية الأجهزة الأمنية التي عملت على مدار الساعة وفي كل الساحات، برًا وبحرًا وعلى المعابر وكل ما يتعلق بإمكانية الوصول إلى هذه اللحظة.

وأهدى هنية 'الانتصار، أيضًا، إلى كل الأسرى الذين يخوضون الآن معركة الأمعاء الخاوية، وكما أنجزنا هذا الانتصار، نحن مطمئنون بأن الأسرى سينتصرون في معركتهم'.

وبيّن هنية أن هذا 'الإعلان التاريخي كان نتيجة للعمل الجبار والمضني والمهني والعظيم والعميق والمعبر عن تراكم التجربة والمعبر عن قدرة الأجهزة الأمنية على توجيه ضربة أقوى وأوسع وأعمق'.

وتوجه هنية بالتحية للأسرى المحررين من قطاع غزة والضفة الغربية، 'الذين عاشوا الألم لحظة الاغتيال'، مردفًا أنه 'رغم الألم سعداء في هذه اللحظة وفخورين برجالنا وبأجهزتنا الامنية وكتائبنا واستخباراتنا وبكل من كان سببا لأن نقف في هذه اللحظة أمام بيت القائد الشهيد لنعلن هذا الإنجاز'.

من هو الشهيد فقهاء؟

ويعتبر مازن فقهاء، من ضمن الأشخاص الذين تضعهم إسرائيل على قائمة 'التصفية' التي أعدّها الجيش الإسرائيلي لعدد من محرري صفقة 'شاليط'، نظرا لدوره في الإشراف على إدارة العمل العسكري 'لحماس' في الضفة الغربية، وتجنيد العشرات من الخلايا الميدانية هناك، بحسب تقرير نشرته صحيفة 'هآرتس' الإسرائيلية، عام 2013.

وقالت الصحيفة في تقريرها إن حركة 'حماس'، أنشأت قيادة لجناحها العسكري 'عز الدين القسّام' في الضفة الغربية، ولكنها تُدار من قطاع غزة عبر معتقلين سابقين تم إبعادهم إلى القطاع.

وبحسب الصحيفة فإن المعتقل السابق مازن فقهاء، هو أحد القادة الذين ترأسوا هذا الجناح.

وكان فقهاء قد خطط عام 2002 لإرسال فلسطيني ليفجر نفسه في إحدى الباصات الإسرائيلية، الأمر الذي أدى لمقتل تسعة إسرائيليين.

وفقهاء، من مواليد بلدة طوباس، شمالي الضفة الغربية، عام 1979.وحصل على شهادة البكالوريوس في 'إدارة الأعمال' من جامعة النجاح الوطنية، عام 2001.وخلال فترة دراسته، التحق بكتائب 'عز الدين القسّام'، الجناح المسلّح لحركة 'حماس'

التعليقات