29/05/2018 - 07:01

سقوط قذائف بـ"أشكول" وانفجارات بمواقع عسكرية للاحتلال

أطلقت صافرات الإنذار صباح اليوم الثلاثاء، بمستوطنات "غلاف غزة"، حيث سمعت بشكل مكثف بتخوم 15 مستوطنة، فيما سمع دوي انفجارات متعددة جنوب قطاع غزة. ومنظومة القبة الحديدية اعترضت عددا من القذائف، وتم مطالبة السكان التزام الملاجئ.

سقوط قذائف بـ

(أرشيف)

أطلقت صافرات الإنذار صباح اليوم الثلاثاء، 3 مرات بغضون ساعة في مستوطنات "غلاف غزة"، حيث سمعت بشكل مكثف بتخوم المجلس الإقليمي الاستيطاني "أشكول"، فيما سمع دوي انفجارات متعددة جنوب قطاع غزة.

وعقب التطورات الميدانية في جنوب البلاد وتصاعد التوتر، استدعى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قادة الجيش والمؤسسة الأمنية لجلسة مشاورات عاجلة في مكتبه بمدينة القدس المحتلة، فيما طالب أعضاء كنيست من أحزاب اليمين جيش الاحتلال بـ"رد غير مسبوق" على قصف المقاومة للمستوطنات.

وزعمت وسائل إعلام إسرائيلية أن حركة الجهاد الإسلامي نفذت إطلاق 7 صواريخ في الفترة الصباحية من غزة رداً على استشهاد ثلاثة ناشطين هذا الأسبوع.

وأفادت أنه لا توجد إصابات بين الإسرائيليين نتيجة الاستهداف، فيما أطلقت دبابات من اللواء "السابع" بمدفعية الاحتلال قذائف على مواقع مراقبة تابعة لحماس.

وحسب بيان الجيش الإسرائيلي، فقد أطلقت صافرات الإنذار أول مرة في المجلس الإقليمي "أشكول"، وبعد دقائق وخلال فحص الأسباب، أطلقت ثانية، في المجلس الإقليمي "أشكول" و"شاعر هنيغف" و"سدوت نيغف"، وأطلقت للمرة الثالثة في 15 مستوطنة..

وأضاف البيان: "متابعة لإطلاق الصافرات صباح اليوم تم رصد إطلاق رشقة صاروخية من قطاع غزة إلى عدة مناطق في جنوب البلاد، وتم اعتراض بعض القذائف الصاروخية".

ومتابعة لإطلاق الصافرات خلص البيان "تم رصد إطلاق رشقة شملت 25 قذيفة هاون من قطاع غزة إلى عدة مناطق في جنوب البلاد. لقد تم اعتراض معظم القذائف من قبل منظومة القبة الحديدية. في هذه المرحلة لا توجد أي تعليمات استثنائية للسكان في منطقة "غلاف غزة". يجب مواصلة الانصياع الى تعليمات قيادة الجبهة الداخلية".

بالمقابل، أفادت مصادر فلسطينية سماع انفجارات على طول السياج الحدودي شرقي قطاع غزة؛ ناتجة عن صواريخ من "القبة الحديدية".

وحسب وسائل إعلام فلسطينية بغزة، فإنا لمقاومة أطلقت مجموعة من قذائف الهاون تجاه مواقع جيش الاحتلال على طول السياج الأمني شرقي قطاع غزة.

كما أعلنت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن سقوط مجموعة من القذائف في تخوم المجلس الإقليمي "أشكول" دون أن يبلغ عن أضرار بالممتلكات أو إصابات بشرية، وتم مطالبة السكان التزام الملاجئ والغرف المحصنة.

وذكرت أن منظومة القبة الحديدية اعترضت عددا من القذائف الصاروخية، بينما سقطت بعض القذائف في مستوطنات "غلاف غزة"، وطلب من جميع مستوطني الغلاف الدخول إلى الملاجئ.

وأفادت الإذاعة الرسمية الإسرائيلية "كان" أن صافرات الإنذار انطلقت في 15 مستوطنة، وعليه أعلن عن وقف جميع سفريات الطلبة إلى المدارس والطلب من جميع سكان "غلاف غزة" الدخول إلى الملاجئ.

ومساء الإثنين، أطلقت صفارات الإنذار، في "سديروت" وبلدات المجلس الإقليمي "شاعار هنيغيف"، وذلك جراء إطلاق نيران رشاشة صوب مباني ومركبات في "سديروت".

وقال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في بيان مقتضب: "‏أطلقت صافرات الإنذار في بلدة سديروت والمجلس الإقليمي أشكول، جراء رصد إطلاق نيران رشاشات من قطاع غزة إلى الأراضي الإسرائيلية.

وكانت المدفعية الإسرائيلية قد أطلقت في وقت سابق من مساء يوم الإثنين، عدة قذائف صاروخية على موقع تابع للمقاومة الفلسطينية شمال قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية إن دوي انفجارات ضخمة سمعت في منطقة جباليا وبيت حانون شمال القطاع.

التعليقات