إيران: ارتفاع عدد ضحايا هجوم الأهواز إلى 25

قتل 25 إيرانيًا وأصيب أكثر من 60 آخرين، صباح اليوم، السبت، بعد تعرض عرض عسكري إيراني إلى هجوم مسلّح من قبل مجهولين في الأهواز.

إيران: ارتفاع عدد ضحايا هجوم الأهواز إلى 25

من العرض العسكري بعد الهجوم (أ ب)

قتل 25 إيرانيًا وأصيب أكثر من 60 آخرين، صباح اليوم، السبت، بعد تعرض عرض عسكري إيراني إلى هجوم مسلّح من قبل مجهولين في الأهواز.

وذكر التلفزيون الإيراني إن مسلحين اثنين أطلقا النار من حديقة عامة قريبة، ثم لاذا بالفرار، هم من ضمن مجموعة تتكون من أربعة مسلحين.

وتبنى تنظيم "داعش" عملية الهجوم على الاستعراض العسكري للقوات المسلحة الإيرانية، ونشرت وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم الإرهابي، نقلا عن مصدر أمني لم تسمه قائلة: "إنغماسيون من الدولة الإسلامية يهاجمون تجمعا للقوات الإيرانية في مدينة الأهواز جنوب إيران أثناء تواجد الرئيس الإيراني لحضور عرض عسكري".

ورغم تبني "داعش" للهجوم، قال متحدث عسكري إيراني إن المسلحين الذين هاجموا العرض العسكري في الأهواز تلقوا تدريبا على يد دولتين عربيتين خليجيتين ولهم صلات بالولايات المتحدة وإسرائيل.

وأضاف البريجادير جنرال، أبو الفضل شكارجي، لوكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء: "هؤلاء الإرهابيون... تم تدريبهم وتنظيمهم من قبل دولتين... خليجيتين".

وأضاف: "إنهم ليسوا من داعش أو جماعات أخرى تحارب النظام الإسلامي الإيراني، لكنهم على صلة بأميركا وجهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد".

ورغم تبني "داعش" للهجوم واتهامات طهران لأميركا وإسرائيل بالوقوف وراء الهجوم، بيد أن متحدث باسم حركة النضال العربي لتحرير الأهواز، وهي جماعة عربية مناهضة للحكومة الإيرانية، قال لرويترز إن "المنظمة التي تنضوي حركته تحت لوائها مسؤولة عن هجوم يوم السبت على عرض عسكري في مدينة الأهواز بجنوب غرب إيران".

وقال المتحدث، يعقوب حر التستري، إن منظمة المقاومة الوطنية الأحوازية، التي تضم عددا من الفصائل المسلحة، هي المسؤولة عن الهجوم.

والعرض العسكري لمناسبة الذكرى الثامنة والثلاثين لانطلاق الحرب العراقية الإيرانيّة التي استمرت 8 سنوات، وبعد 30 دقيقة من انطلاق العرض العسكري، أطلق اثنان من المهاجمين المجهولين الرصاص على الحشد المدني الذي كان يراقب الحفل، وفقًا لوكالة "فارس" الرسمية، إلا أن صورًا من المكان تظهر جنودًا جرحى.

ونقلت الوكالة أن المسلحين كانوا يعتزمون مهاجمة القادة العسكريين والمسؤولين على المنصة الكبرى في العرض العسكري، قبل أن تطلق قوات الأمن الإيرانية النار عليهم.

ظريف: منفذو الهجوم مدربون وممولون من حكومة أجنبية

ونقلت وكالة "تسنيم" عن مساعد الشؤون السياسية في محافظة خوزستان، علي حسين زادة، أن 4 إرهابيين قاموا بتنفيذ الهجوم، مرجحًا ازدياد عدد الضحايا، لأن حالة بعض الجرحى حرجة.

وتفيد الأنباء الواردة من طهران بمقتل 2 من منفذي الهجوم إثر اشتباكات وقعت مع القوات الأمنية، في حين لا يزال اثنان تحت الملاحقة.

وقال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في تغريدة على موقع "تويتر"، "قام إرهابيون مدرّبون ومسلحون ومموّلون من قبل حكومة أجنبية بالهجوم على الأهواز، هناك أطفال وصحافيون من بين الضحايا، إيران تعتبر داعمي الإرهاب في المنطقة وأسيادهم الأميركان المسؤول عن هكذا هجمات، إيران سترد بحزم وسرعة في الدفاع عن الإيرانيين".

التعليقات