اليوم السبت: السوريون في هضبة الجولان المحتلة يحيون ذكرى الاضراب الكبير

السوريون في الهضبة المحتلة اعلنوا اضرابهم التاريخي، الذي دام ستة اشهر، اثر محاولة فرض هويات الاحتلال عليهم..

اليوم السبت: السوريون في هضبة الجولان المحتلة يحيون ذكرى الاضراب الكبير
يحيي السوريون في هضبة الجولان المحتلة، اليوم السبت، الرابع عشر من شباط، الذكرى الـ22 لانطلاقة الاضراب الكبير الذي اعلنته قرى الجولان السوري المحتل في 14 شباط 1982، احتجاجا على قرار ضم هضبة الجولان الى اسرائيل ومحاولة فرض الهوية الاسرائيلية على سكانه العرب.

وستشهد قرى الجولان، اليوم مسيرات تظاهرية احياء لهذه الذكرى. وسيقام مهرجان مركزي في بلدة مجدل شمس المحتلة، حيث يؤكد الجولانيون تمسكهم بهويتهم العربية السورية.

وقالت مصادر في الشرطة الاسرائيلية ان شرطة الشمال قامت بتعزيز قواتها في الهضبة ، الا انها ستمتنع عن ادخال القوات الى القرى السورية المحتلة الا في حالة وقوع اضطرابات، على حد تعبير ناطق بلسان الشرطة.

يذكر ان الاضراب العام والشامل الذي انطلق في 14 شباط 1982 دام ستة اشهر دون توقف. وفرضت قوات الاحتلال خلال فترة الاضراب طوقاً عسكرياً على القرى السورية في الهضبة المحتلة، واعاقت وصول المعونات الغذائية والطبية، كما فرضت حظراً على وصول وسائل الاعلام والحملات التضامنية الفلسطينية.

وفي الاول من نيسان ،1982 فرضت سلطات الاحتلال منع تجول كاملاً على القرى دام 21 يوما حاولت خلالها فرض الهوية الاسرائيلية بالقوة على السوريين، حيث ارسلت المجندين الى القرى الاربع، حاملين وطاقات الهوية الاسرائيلية لفرضها على السكان. وبعد انتهاء الحملة امتلأت ازقة القرى بالهويات الاسرائيلية الزرقاء، التي جُمعت لاحقاً واحرقت في ساحة مجدل شمس.

ومنذ عام ،1983 يتم احياء الذكرى السنوية للاضراب الكبير، عبر اضراب ليوم واحد في 14 شباط من كل عام.

التعليقات