23/11/2010 - 09:42

النائبة زعبي تطالب بفتح تحقيق جنائي ضد حاخام طبرية

النائبة حنين زعبي تطالب المستشار القانوني للحكومة بفتح تحقيق جنائي ضد الحاخام رفائيل كوهين بتهمة التحريض للعنصرية، وتطالب مفوضية خدمات الدولة بفصله عن العمل على الفور

النائبة زعبي تطالب بفتح تحقيق جنائي ضد حاخام طبرية
طالبت النائبة حنين زعبي في رسالة للمستشار القانوني للحكومة، يهودا فاينشطاين، بفتح تحقيق جنائي ضد الحاخام رفائيل كوهين بتهمة التحريض للعنصرية. كما طالبت مفوض خدمات الدولة بتقديمه لمحكمة تأديبية وبفصله عن العمل.
 
جاء ذلك في أعقاب النشر في وسائل الإعلام عن رسالة وجهها الحاخام رفائيل كوهين لسكان مدينة طبرية يحثهم بها على مقاطعة التجار العرب في المدينة، وعدم التعامل معهم لأن ذلك يضر بالمصالح التجارية اليهودية.
 
وقالت النائبة زعبي في رسالتها إن رسالة الحاخام تعكس رؤية وأيديولوجيا عنصرية تبناها المذكور منذ إشغاله منصبه في المجلس الديني في المدينة، وإن هذه ليست المرة الأولى التي يهاجم بها المواطنين العرب، معددة حالات سابقة منها منح نقاط للمطاعم في المدينة وفق درجة "كاشير" (حلال حسب الدين اليهودي)، حيث حصل المطعم الذي يوظف المواطنين اليهود فقط على أكبر عدد من النقاط بينما انتقص من نقاط المطاعم التي توظف العرب.
 
وقالت إنه لا يمكن للنيابة العامة تجاهل مثل هذه التصريحات، خاصة وأن الحديث يدور عن موظف يعمل في سلك الدولة وشخصية دينية معروفة في المدينة، ولتصريحاته أثر كبير على سكانها.
 
ولفتت النائبة زعبي في هذا السياق إلى تصريحات الحاخام شموئيل الياهو، من مدينة صفد والتي تبعها أعمال عنف ضد الطلاب العرب في كلية صفد، مشيرة إلى أن ذلك يثبت أن تصريحات الشخصيات الدينية العنصرية تقع على آذان صاغية.  
 
وأضافت في رسالتها أنه لا يمكن الحد من هذا الانفلات العنصري خاصة من قبل الشخصيات الدينية اليهودية الا عن طريق فتح تحقيقات جنائية وتقديمهم للمحاكمة.  
 
هذا وتوجهت النائبة زعبي الى مفوض خدمات الدولة مطالبة بفصل الحاخام كوهين عن عمله وبتقديمه لمحكمة تأديبية.  

التعليقات