02/08/2011 - 10:27

دراسة إسرائيلية: تمييز ضد العرب في المحاكم

فجوة في فرض العقوبات في المحاكم الإسرائيلية بين المتهمين العرب والمتهمين اليهود، حيث يتم فرض السجن الفعلي على العرب في الداخل بوتيرة أعلى مما هي لدى اليهود الذين أدينوا بتهم مماثلة، علاوة على أن مدة الحبس هي أعلى أيضا

دراسة إسرائيلية: تمييز ضد العرب في المحاكم
بينت دراسة تناولت الأحكام القضائية الإسرائيلية أنه يجري التمييز ضد العرب في المحاكم، حيث أن احتمالات إدانتهم في المحاكم أعلى من اليهود، كما أن احتمال فرض عقوبات أشد عليهم أعلى من اليهود أيضا.
 
وبينت دراسة، أجريت بناء على طلب إدارة المحاكم، تناولت السنوات 1996 – 2005 أن هناك فجوة في فرض العقوبات في المحاكم الإسرائيلية بين المتهمين العرب والمتهمين اليهود، حيث يتم فرض السجن الفعلي على العرب في الداخل بوتيرة أعلى مما هي لدى اليهود الذين أدينوا بتهم مماثلة، علاوة على أن مدة الحبس هي أعلى أيضا.
 
وجاء في الدراسة أن 48.3% من العرب الذين أدينوا بمخالفات تتصل بالعنف والممتلكات والمخدرات والسلاح قد حكم عليهم بالسجن الفعلي مقابل 33.6% من اليهود الذين تمت إدانتهم بتهم مماثلة. كما تم فرض عقوبات سجن فعلي على اليهود بمعدل تسعة شهور ونصف، في حين كان المعدل في وسط العرب 14 شهرا.
 
وجاء في تقرير لخص الدراسة أن أبرز ما فيها هو أن الجهاز القضائي يميل إلى تشديد العقوبة على المتهمين العرب. وأنه لدى وصول متهمين عرب إلى المحاكم فإن احتمال إدانتهم أعلى، كما أن احتمال فرض عقوبة شديدة عليهم هي أعلى أيضا.
 
وجاء أن الدراسة قد أجريت بناء على طلب إدارة المحاكم ونقابة المحامين، وذلك بهدف دراسة العلاقة بين الانتماء القومي وبين التشدد في العقوبة في المحاكم في المخالفات التي تتصل بالعنف والإصابات والممتلكات والسموم والسلاح.
 
وأجرى الدراسة كل من البروفيسور غيورا راهاف وآفي ياعر ويورام رابين، بناء على طلب الجهاز القضائي وبتمويله، وذلك في أعقاب ادعاءات محامين تشير إلى أن القضاة يشددون في الأحكام على المتهمين العرب بالمقارنة مع اليهود.
 
وقد فحصت الدراسة نحو 1500 ملف جنائي في المخالفات المشار إليها، والتي تم تداولها في 6 محاكم صلح و 3 محاكم مركزية بين السنوات 1996-2005. وبينت الدراسة أنه في كل 8 من 9 مقارنات كانت نسبة فرض أحكام بالسجن الفعلي أو السجن الفعلي مع وقف التنفيذ تشير إلى فجوة بين المجموعتين ضد العرب.
 
كما بينت الدراسة أن هناك فجوة كبيرة بين المدانين اليهود والعرب الذين حكم عليهم بالسجن الفعلي، بحيث كانت الفجوة كافية لفصل ملفات العنف عن باقي الملفات التي تم فحصها، حيث حكم بالحبس الفعلي على 63.5% من المدانين العرب مقابل 43.7% فقط من المدانين اليهود.
 
وتبين أيضا أن هناك فجوة لدى فرض أحكام بالحبس الفعلي مع وقف التنفيذ، حيث كانت نسبة المدانين العرب 78.7%، مقابل 71.2% من المدانين اليهود.

التعليقات