24/05/2012 - 21:04

يديعوت أحرونوت: من المرجح عدم تقديم لوائح اتهام ضد مؤلفي "توراة الملك"

الكتاب يتضمن التحريض على العنف والعنصرية ويتناول متى يسمح بقتل الأغيار ويضع الأغيار في مراتب أدنى من اليهود

يديعوت أحرونوت: من المرجح عدم تقديم لوائح اتهام ضد مؤلفي

مؤلف الكتاب يتسحاك شبيرا

قالت "يديعوت أحرونوت" في موقعها على الشبكة إن أنباء وصلتها مفادها أنه على ما يبدو فإن المستشار القضائي للحكومة يهودا فاينشطاين لن يقدم لائحة اتهام ضد مؤلفي كتاب "توراة الملك"، مشيرة إلى أن القرار ليس نهائيا.

تجدر الإشارة إلى أن الكتاب أثارة عاصفة كبيرة، وهو من تأليف الحاخام يتسحاق شبيرا، رئيس المدرسة الدّينيّة اليهوديّة التي يطلق عليها اسم "يشيفات ما زال يوسف حيا"، القائمة في مستوطنة "يتسهار" الواقعة في جنوب مدينة نابلس. وشاركه تأليف الكتاب الحاخام يوسي ايليتسور.

ويتضمن الكتاب أفكار التّطرّف والعنصريّة، ويهدف إلى تحديد موقف التّوراة والشّريعة اليهوديّة من "الأغيار" (الغوييم بالعبريّة) الذي ينبغي للدّولة اليهوديّة واليهود التزامه والسّير وفقه. ويصنّف هذا الكتاب البشر إلى مراتبَ متعدّدة. وينطلق، بحسب هذا التّصنيف، من أنّ اليهود يتبوّؤون المرتبة العليا، وأنّهم أفضل- بما لا يقاس- من مختلف أصناف البشر الأخرى. و يعتبر أنّ اليهود هم وحدهم الآدميّون الحقيقيّون، في حين أنّ "الأغيار" هم في مرتبةٍ أدنى، وتقترب مرتبتهم كثيراً من منزلة البهائم. لذلك ينبغي للدّولة اليهوديّة واليهود اتّخاذ مواقف التّمييز ضدّهم -في أحسن الأحوال- أو السّماح بقتلهم، أو ينبغي قتلهم في معظم الأحيان، ولا سيّما في أوقات الحرب.
يعالج المؤلّفان، بعمق وإسهاب، مسألةً هيمنت على الكتاب من ألِفه إلى يائه، وهي متى يُسمح لليهود بقتل "الأغيار" (الغوييم)؟ ومتى ينبغي لليهود قتلهم.

إلى ذلك، قامت الشرطة بفتح تحقيق في القضية، وتم التحقيق مع شبيرا وإيليتسور بشبهة التحريض على العنف والعنصرية. كما تم التحقيق مع الحاخامات دوف ليئور، ويتسحاك غينزبورغ ويعكوف يوسيف الذين عبروا عن تأييدهم للكتاب.

وبحسب "يديعوت أحرونوت" فقد قامت النيابة العام في الشهور الأخيرة بفحص إمكانية تقديم لائحة اتهام ضد مؤلفي الكتاب، الأمر الذي وصف بأنه "قد يثير عاصفة كبيرة في وسط الجمهور الديني الصهيوني".

وتدعي النيابة أن هناك إشكالية في تقديم المؤلفين للمحاكمة، بزعم أنه من الصعب إثبات أن مؤلفي الكتاب قصدوا التصرف بعنف.

وأضافت "يديعوت أحرونوت" أن القرار بهذا الشأن يجب أن يصدر من قبل المستشار القضائي للحكومي فاينشطاين، وأنه على ما يبدو فإنه سيقرر عدم تقرير لوائح اتهام.
 

التعليقات