08/08/2013 - 07:54

الحكومة الإسرائيلية تسعى لتمرير قانون الحكم خلال عطلة الكنيست

كشف موقع معاريف الليلة، النقاب عن أن الائتلاف الحكومي قد تراجع عن التفاهمات مع المعارضة بتأجيل تمرير قانون الحكم، الذي ينص أيضا غلى رفع نسبة الحسم، إلى 4%، خلال عطلة الكنيست الصيفية، خلافا للتفاهمات التي كان الائتلاف الحكومي توصل إليها مع المعارضة..

الحكومة الإسرائيلية تسعى لتمرير قانون الحكم خلال عطلة الكنيست

كشف موقع معاريف الليلة، النقاب عن أن الائتلاف الحكومي قد تراجع عن التفاهمات مع المعارضة بتأجيل تمرير قانون الحكم، الذي ينص أيضا غلى رفع نسبة الحسم، إلى 4%، خلال عطلة الكنيست الصيفية، خلافا للتفاهمات التي كان الائتلاف الحكومي توصل إليها مع المعارضة ونصت على تأجيل تمرير القانون بالقراءتين الثانية والثالثة إلى دورة الكنيست القادمة، بعد الأعياد اليهودية في شهر نوفمبر القادم.
وقال الموقع إن رئيس لجنة القانون والدستور والقضاء، دافيد روتم (من حزب يسرائيل بيتنا) وجه رسالة لأعضاء اللجنة أبلغهم فيها انه حدد خمس جلسات لإعداد مشروع القانون للقراءتين الثانية والثالثة، ثلاثة منها قي شهر سبتمبر القادم واثنتان في مطلع شهر أكتوبر، قبل انتهاء العطلة الصيفية للكنيست.
كان تمرير القانون بالقراءة الأولى في ليل الأول من الشهر الجاري قد أثار نقاشا غاضبا في الكنيست، من ثبل أحزاب المعارضة وفي مقدمتها الأحزاب العربية التي اعتبرت القانون ترجمة لطروحات ليبرمان العنصرية الرامية من راء هذا القانون إلى  منع الأحزاب العربية اجتياز نسبة الحسم، والوصول إلى كنيست خالية من العرب.
ورد ألنواب العرب على تمرير القانون بالقراءة الأولى عبر الصعود إلى منبر الكنيست والصمت ثلاثة دقائق، وقام رئيس كتلة التجمع البرلمانية النائب جمال زحالقة بوضع شريط لاصق على  فمه احتجاجا على القانون العنصري والسعي لإسكات الصوت العربي في الكنيست.
 

التعليقات