28/10/2013 - 10:08

اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريع تصادق على اقتراح قانون عنصري

اقتراح القانون يتضمن تمييزا تفضيليا لمن يؤدي الخدمة العسكرية أو المدنية في القبول لأماكن العمل وفي الحصول على شقق في مساكن الطلبة وفي الحصول على قسائم بناء وفي مؤسسات أخرى

اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريع تصادق على اقتراح قانون عنصري

قررت اللجنة الوزارية للتشريع الإسرائيلية، يوم أمس الأحد، تأييد صيغة قانون عنصري جديد يسمى "قانون حقوق الخادمين للدولة"، والذي يميز لصالح من يؤدي الخدمة العسكرية أو الخدمة المدنية. ومن المقرر أن يعرض القانون على الكنيست الأربعاء القادم للتصويت عليه بالقراءة التمهيدية.

وبحسب صيغة القانون، الذي بادر إليه رئيس الائتلاف الحكومي وعضو الكنيست ياريف لفين، فإن المصالح الخاصة تستطيع تفضيل المسرحين من الخدمة العسكرية أو المدنية في القبول للعمل، بدون أن يعتبر ذلك تمييزا.

كما تضمن اقتراح القانون السماح لمحال اللهو والمؤسسات التي تقدم خدمات عامة تفضيل الجنود بالزي المدني في طوابير الانتظار.

وتضمن الاقتراح بندا يسمح لمؤسسات التعليم العالي بتفضيل "الخادمين" في الحصول على شقق في مساكن الطلبة.

ويتضمن أيضا بندا يسمح للمؤسسات العامة التي تجري مناقصات لبيع قسائم أراض لبناء شقق سكنية بتفضيل عروض المسرحين من الخدمة العسكرية أو المدنية بـ30% من الأراضي المخصصة في المناقصة.

يذكر أن المستشار القضائي للحكومة يهودا فاينشطاين كان قد قرر، قبل شهور معدودة، أن صياغة القانون السابقة تنطوي على "مصاعب دستوية" باعتبار أن التمييز التفضيلي للجنود المسرحين في القبول للعمل يعتبر عمليا تمييزا ضد العرب لكونهم لا يخدمون في الجيش. ورغم ذلك فقد أعيدت صياغة القانون من جديد بالتنسيق مع المستشار القضائي للكنيست بصيغته الحالية.
 

التعليقات