12/11/2013 - 22:30

بعد توجه زحالقة؛ شركة "منورا" تزيل إعلانًا عنصريًا

قامت شركة التأمين المعروفة "منورا للتأمين" بإزالة مقاطع عنصرية من إعلان تجاري في الإنترنت. جاء ذلك بعد قيام النائب جمال زحالقة بفضح القضية في صفحته على الفيسبوك، واتصاله بإدارة الشركة

بعد توجه زحالقة؛ شركة

قامت شركة التأمين المعروفة "منورا للتأمين" بإزالة مقاطع عنصرية من إعلان تجاري في الإنترنت.  جاء ذلك بعد قيام النائب جمال زحالقة بفضح القضية في صفحته على الفيسبوك، واتصاله بإدارة الشركة. 

وخلال المكالمة عبرت إدارة الشركة عن أسفها على المقاطع المهينة للعرب، وأبلغت النائب زحالقة بانها أصدرت قرارًا بإزالتها بعد أن وصلها ما نشره زحالقة على الفيسبوك.

وقال مسؤولو الشركة إنهم استشاروا وكلاء الشركة العرب، الذين أشاروا لهم بأن فضح الموضوع على صفحة النائب زحالقة لا يترك مجالًا لإبقاء الإعلان. وشدد المسؤولون على أنه من النادر جدًا إلغاء إعلان قائم، لكنهم فضلوا إزالته حتى لا يتسبب بأضرار للشركة التي تعتبر أكثر شركات التأمين رواجاً في المجتمع العربي.

هذا وتصوّر الدعاية، التي جرت إزالتها، مشهداً لـ"معالج نفسي بدوي" بالزي التقليدي، يقدم عرضا سخيّا يشمل امرأة تظهر بحجاب، وبصورة فجة تعرض الدعاية صورة نمطية عن النساء باعتبار أن ما يطلبه الرجل هو امرأة تجيد التنظيف والطبخ وتربية الأطفال في إشارة واضحة لتكريس الأفكار المسبقة عن العرب عامة وعن العرب البدو خاصة.

وقد نشر زحالقةً صورةً للإعلان ورابطاً للصفحة التي عرضت فيها، وكتب تعليقه على الموضوع.  وجاء في تعليق د. زحالقة على صفحات التواصل الاجتماعي: "تختلط العنصرية بالشوفينيّة الذكورية في دعاية الشركة لبعض امتيازاتها بعد أن اختارت شركة التأمينات الإسرائيلية "منورا مفتحيم" أسلوبا عنصريا شوفينيا يكرّس الآراء المسبقة عن العرب البدو والنساء ونظرة المجتمع للنساء. تلقيت هاتفا مباشرة من إدارة الشركة وعدوا خلاله بإزالة هذه الرموز، واعتذروا عن الإهانة التي سببوها للجمهور العربي، من جانبنا نحن مستمرون في محاربة العنصرية مهما تعددت أشكالها وتنوعت صورها".

وفي مداخلة له في الكنيست، اليوم الثلاثاء 12.11.2013، سرد النائب زحالقة تفاصيل القضية ودعا الجمهور إلى عدم السكوت على مظاهر العنصرية والقيام بفضحها ومحاربتها.

إعلان الشركة قبل وبعد:

 


 

التعليقات