29/06/2021 - 19:00

واقع ليس جميلًا

واقع ليس جميلًا

 

على مدى سنوات، عكست أعمال الفنّانة البحرينيّة سارة قائد، الواقع الإنسانيّ وتعقيداته المختلفة من خلال فنّ الكاريكاتير، بأسلوب تغلب عليه المبالغة وأخذ الأمور إلى أقصاها، مرتكزة على نقد أشكال مختلفة من السلطة السياسيّة والاجتماعيّة، وعلى طرح التساؤلات بدلًا من تقديم الإجابات الجاهزة والسريعة.

ما بين مواضيع كثيرة تتنقّل الفنّانة سارة قائد في أعمالها، للتعبير عن واقع قد يبدو “واحدًا” لكنّه أكثر من ذلك بكثير؛ واقع متشظٍّ تتعدّد أشكاله وتأويلاته ومعانيه من حيث الطرح، ما بين الاحتلال والسلطة والفساد والنكبة، حيث تخلق هذه الأعمال مساحات جديدة للتضامن والتعبير حول القضايا التي تتناولها، من خلال الكاريكاتير السياسيّ الاجتماعيّ.

تنشر فُُسْحَة - ثقافيّة فلسطينيّة، معرضًا إلكترونيًّا للفنّانة سارة قائد، يرتكز على رؤيتها لبعض الأحداث الأخيرة التي رافقت “هبّة القدس” وما تبعها من تفاصيل استطاعت التقاطها بخفّة من وسط ثقل عارم.

 

 

1# بطّيخ

 

2# بدون عنوان

 

3# إعدام رقميّ

 

4# أنا عقبة

 

5# أنقذوا بيتا

 

6# أنقذوا الشيخ جرّاح

 

7# حيّ الشيخ جرّاح 1

 

8# حيّ الشيخ جرّاح

 

9# حقّ سرقة

 

10# حرّاس الجبل

 

11# محكمة الاحتلال

 

12# قف

 

13# الشهيد فادي وشحة

 

14# حيّ الشيخ جرّاح

 

15# دبّابة

 

16# مسيرة الأعلام

 

17# مسيرة الأعلام

 

 


سارة قائد

 

 

فنّانة بحرينيّة مقيمة في المملكة المتّحدة، تمارس الرسم من خلال الكاريكاتير الصحفيّ، الكوميكس، التحريك التجريبيّ والقطع المستخدمة. مؤسّسة منصّة “أكمل” التفاعليّة للبحث عن طرق للتواصل البصريّ. حازت جائزة “ابن رشد للفكر الحيّ” وجائزة “محمود كحيل”.

التعليقات