06/03/2024 - 14:12

مزادات الفنون تتّجه بصورة متسارعة نحو الإنترنت

ويأتي الفنّ الحديث (الفنّانون المولودون بين عامي 1860 و1919) في المرتبة الأولى بنسبة 40% من إجماليّ المبيعات، يليه فنّ ما بعد الحرب (1920-1944) بنسبة 25%، والفنّ المعاصر (بعد عام 1945) بنسبة 17%...

مزادات الفنون تتّجه بصورة متسارعة نحو الإنترنت

(Getty)

سجّلت المزادات على الأعمال الفنّيّة في العالم سنة 2023 إيرادات بـ14,9 مليار دولار، مع انخفاض في حجم المبيعات بنسبة 14% مقارنة بالعام السابق رغم مستويات قياسيّة من العمليّات التجاريّة خصوصًا عبر الإنترنت، وعودة للسوق الآسيويّة مع تقدّم ملحوظ للهند، وفق تقرير نشرته شركة "آرت برايس" المتخصّصة الأربعاء.

وقال تييري إيرمان، رئيس هذه الشركة الرائدة عالميًّا في مجال المعلومات عن سوق الفنّ، لوكالة فرانس برس إنّ "هذا الانخفاض في عائدات مبيعات الفنون الجميلة (بما يشمل خصوصًا الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافيّ ومقاطع الفيديو والتركيبات الفنّيّة والرموز غير القابلة للاستبدال NFT)، يخفي رقمًا قياسيًّا مطلقًا للأعمال الّتي صودق على بيعها في المزادات (763 ألفًا)، بزيادة 5%، مع ارتفاع كبير في المزادات الّتي تقلّ عن ألف دولار (423 ألف مزاد) وزيادة بنسبة 285% في المبيعات عبر الإنترنت".

وأضاف "لقد تحوّلت السوق بشكل واضح إلى الإنترنت، مدفوعة بالمشترين الجدد الّذين انخفض متوسّط أعمارهم من 63 إلى 41 عامًا خلال 22 عامًا، حتّى بالنسبة لدور المزادات الّتي كانت تظهر تردّدًا في الانتقال إلى النسق الرقميّ، وباتت تتنافس في المزادات الإلكترونيّة على حساب المبيعات الحضوريّة" الّتي رأى أنّها "محكومة بالزوال".

وأوضح إيرمان أنّ المبيعات "شهدت طفرة متجدّدة في آسيا لكنّها انخفضت في الغرب، حيث تراجعت المزادات الّتي تزيد قيمتها عن 50 مليون دولار".

ويأتي الفنّ الحديث (الفنّانون المولودون بين عامي 1860 و1919) في المرتبة الأولى بنسبة 40% من إجماليّ المبيعات، يليه فنّ ما بعد الحرب (1920-1944) بنسبة 25%، والفنّ المعاصر (بعد عام 1945) بنسبة 17%، والفنّ القديم (قبل عام 1759) بنسبة 9% وفنون القرن التاسع عشر (1760-1859) بنسبة 8%.

لا تزال السوق الأميركيّة رائدة في هذا المجال، مع مبيعات بلغت 5,2 مليارات دولار (بتراجع 28% عن العام السابق بسبب نقص المجموعات الخاصّة الكبيرة).

وعادت الصين الّتي احتلّت المرتبة الثانية، إلى أدائها قبل جائحة كوفيد-19، مع 4,9 مليارات دولار (بازدياد نسبته 4%)، مع تعزيز هونغ كونغ موقعها كمعقل القوّة الناعمة الصينيّة.

وفي الدول الآسيويّة الأخرى، كانت الفوارق قويّة: فقد تراجعت إيرادات المزادات في اليابان بنسبة 22%، وفي كوريا الجنوبيّة 49%، في حين سجّلت الهند رقمًا قياسيًّا لإيرادات المزادات بلغ 152 مليون دولار (+76%)، وكانت المبيعات مدفوعة بشكل رئيسيّ بالأسماء الهنديّة الكبرى في القرن العشرين.

ومع 1,8 مليار دولار (بتراجع 15%)، بقيت المملكة المتّحدة في المركز الثالث، مع تراجع مستمرّ منذ خروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبّيّ. وتبقى فرنسا، الّتي بلغ إجماليّ إيرادات المزادات فيها 875 مليون دولار (-11%)، في المركز الرابع، مع زيادة كبيرة في عدد الأعمال المباعة (بازدياد قارب 80% مقارنة بالسنوات 2011-2014).

التعليقات