27/08/2013 - 00:12

"أوركسترا فلسطين للشباب" تنظم جولة عروض ضخمة في فلسطين والأردن

تستعد "أوركسترا فلسطين للشباب" التابعة لـ "معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى"، لجولة عروض يزمع عقدها نهاية الشهر الجاري في كل من بيت لحم، ونابلس، ورام الله.

تستعد "أوركسترا فلسطين للشباب" التابعة لـ "معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى"، لجولة عروض يزمع عقدها نهاية الشهر الجاري في كل من بيت لحم، ونابلس، ورام الله.

وقد بدأ أعضاء الأوركسترا، والبالغ عددهم 65 عازفًا، ومنذ الأسبوع الماضي، تدريبات مكثفة مقر إقامتهم بمركز النشاطات في بلدة بير زيت؛ ويشرف على التدريبات المايسترو العالمية شون إدواردز، ومجموعة من الموسيقيين العالميين، الذين قسموا الطلاب حسب آلات عزفهم، ليتولى كل أستاذ مهمة تدريب طلاب الآلة التي يختص فيها.

الأكبر على مستوى فلسطين

وتعتبر العروض المزمع إقامتها الأكبر والأضخم على مستوى فلسطين، وسيشارك فيها فلسطينيون من الوطن والشتات، بالإضافة إلى مجموعة من العازفين العرب والأجانب، وتقودها المايسترو شون إدواردز، وسيتخللها عزف منفرد للموسيقى وعازف الكلارينت الفلسطيني محمد نجم.

بدوره، أشار محمد مراغة، مدير البرامج والنشاطات في المعهد، إلى أن جولة العروض هذه والتي ستتبعها مشاركة في مهرجان القلعة في العاصمة الأردنية عمان، تأتي تتويجا لإنجازات الأوركسترا التي ترافقت معها منذ تأسيسها عام 2004، والتي كان من أهمها مشاركتها في مهرجانات بيت الدين بمصاحبة الفنان العربي العالمي مارسيل خليفة، والفنانة أميمة خليل، وجولة العروض في إيطاليا صيف العام الماضي، فكانت خير سفير موسيقي لفلسطين.

بيت لحم، ونابلس، ورام الله، وعمّان

وسيكون افتتاح العروض في بيت لحم - قصر المؤتمرات بتاريخ 27/8/2013، يليه عرض رام الله - قصر رام الله الثقافي 28/8/2013، لتختتم الجولة مع عرض مدينة نابلس - جامعة النجاح 29/8/2013، أما عرض مهرجان القلعة فسيكون يوم 31/8/2013، وسيشارك فيه كل من الفنان مارسيل خليفة، والفنان الإسباني خوليو إغليسيس، والفنان الفلسطيني نجم أراب آيدول محمد عساف، ومجموعة من الفنانين الأردنيين والعرب.

يشار إلى أن هذا المشروع يتم تنفيذه برعاية دائمة من بنك فلسطين، وبدعم من الاتحاد الأوروبي ومؤسسة عبد المحسن القطان، وبرعاية إعلامية لتلفزيون فلسطين وراية إف. إم، وبالتعاون مع بلدية نابلس.

التعليقات