01/11/2016 - 14:13

افتتاح الدورة الـ25 لمهرجان الموسيقى العربية في القاهرة

بدأ مساء يوم الإثنين، بدار الأوبرا المصرية، مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية بالقاهرة، في دورته الخامسة والعشرين، والذي يعد المناسبة السنوية الأبرز إقليميا لإحياء التراث الغنائي والموسيقي الشرقي.

افتتاح الدورة الـ25 لمهرجان الموسيقى العربية في القاهرة

محمد عساف (أ ف ب)

بدأ مساء يوم الإثنين، بدار الأوبرا المصرية، مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية بالقاهرة، في دورته الخامسة والعشرين، والذي يعد المناسبة السنوية الأبرز إقليميا لإحياء التراث الغنائي والموسيقي الشرقي.

يشارك في المهرجان 82 فنانا من 8 دول عربية، يقدمون عروضهم على مدى 14 يوما على مسارح الأوبرا في القاهرة والإسكندرية ودمنهور ومعهد الموسيقى العربية.

ومن أبرز النجوم العرب المشاركين في المهرجان، المغربي عبده شريف، والسوري صفوان بهلوان واللبناني مروان خوري، والفلسطيني محمد عساف، والأردنية نداء شرارة، والتونسية شيماء هلالي.

ومن مصر أنغام وغادة رجب ومي فاروق ونادية مصطفى وهاني شاكر ومحمد الحلو وإيمان البحر درويش وطارق فؤاد ومحمد محسن.

وقالت رئيسة الأوبرا المصرية ورئيسة المهرجان، إيناس عبد الدايم، إن "اليوم، وبالرغم من التحديات التي تواجه أمتنا العربية، يأتي اليوبيل الفضي لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية ليضيء سماء القاهرة بالأنغام الساحرة وبنجوم الغناء في العالم العربي."

وأضافت "سنقدم للجمهور على مدى 14 يوما 25 صوتا من الشباب، نجوم الغد، الذين هم أمل مصر والمستقبل في الحفاظ على التراث والهوية الفنية."

وتوجهت في نهاية كلمتها بالعزاء للشعب اللبناني لوفاة الملحن والمغني ملحم بركات الذي غيبه الموت يوم الجمعة الماضي عن 72 عاما.

وكرم المهرجان في الافتتاح، 16 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والدول العربية، من بينها الموسيقار المصري عمر خيرت والمغني اللبناني عاصي الحلاني والموسيقار الجزائري سليم دادة والموسيقار العراقي فاروق هلال والملحن البحريني مبارك نجم والشاعر المصري فوزي إبراهيم واسم الدكتورة رتيبة الحفني، مؤسسة المهرجان.

وقالت مديرة المهرجان جيهان مرسي، إن "هذا المهرجان هو احتفالية سنوية لرد الجميل لكل من وضع نغمة في موسيقانا التي أبهرت العالم، مرور الأيام والسنين لن ينسينا فضل من صنعوا مجد هذا المهرجان ومن وضعوا حجر الأساس ووصلوا الليل بالنهار حتى وصل هذا المهرجان إلى هذه المحطة التي وصلنا إليها."

وبالتوازي مع المهرجان، يقام مؤتمر الموسيقى العربية الذي يناقش على مدى خمسة أيام نحو 36 مشاركة بحثية من 16 دولة عربية إضافة إلى مصر، ويقام المؤتمر هذا العام تحت عنوان "جماليات الموسيقى العربية بين الموروث والواقع الراهن".

أحيا حفل الافتتاح الموسيقار عمر خيرت بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجي ومشاركة المغني مدحت صالح والمغني علي الحجار والمغنية ريهام عبد الحكيم.

اقرأ/ي أيضًا | الأفلام الفلسطينية حاضرة في مهرجان قرطاج

ويستمر المهرجان حتى 13 تشرين الثاني/ نوفمبر.

التعليقات