صدور العدد الثاني من المجلة الفكرية الثقافية "مدى آخر"

-

صدور العدد الثاني من المجلة الفكرية الثقافية
صدر في مطلع هذا الأسبوع العدد الثاني من المجلة الفكرية الثقافية "مدى آخر" التي يصدرها مدى الكرمل- المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية كدورية نصف سنوية، تُعنى بشؤون الفكر والثقافة من وجهة نقدية.

شمل العدد أربعة مقالات وثلاث مراجعات لكتابين وعمل فني، اضافة الى المقال المترجم في زاوية من الفكر النقدي وهو مقال الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو "نظام الخطاب".

شارك في هذا العدد الباحث والروائي جمال ضاهر، ود.اسماعيل الناشف، والباحث موريس عبليني، والمحامي مروان دلال، والباحثة سهاد ظاهر-ناشف.

وتشكّل محتوى العدد من المقالات التالية: "فردانية الهوية واللغة" و"فتح الابستيم" الذي تناول مسألة اعادة موضعة فلسطين داخل أنواع الغياب الحداثي، مبتدءأ بالسؤال الأساسي: من هي فلسطين معرفياً؟ و"الهيمنة والأشياء التي لا نراها" وفيه انصب اهتمام الباحث على معاينة الكيفية التي تقوم بها الأقلية العربية في اسرائيل بمفهمة دور السلطة، و "تأملات في سياق الغياب في القضاء الاسرائيلي".

اما المراجعات في هذا العدد فشملت مراجعة لكتاب المفكر والباحث الأوغندي محمود ممداني:" المسلم السيئ، المسلم الجيد- امريكا، الحرب الباردة وجذور الارهاب"، ومراجعة للكتاب "هومو ساكر" للفيلسوف الايطالي جورجيو اغامبين، تناولت عبرها الكاتبة موضوعات السيادة والاحتواء والإقصاء عامة وفي السياق الفلسطيني ايضاً. واختتم العدد بمراجعة نقدية لعمل فنِّي بعنوان: "حول عودة الأداء كقيمة فنية-مراجعة نقدية لعمل الفنّانة منار الزعبي "لست بقارئ".

التعليقات