اصدارات جديدة من مدى الكرمل

-

اصدارات جديدة من مدى الكرمل

تشكّل الشبيبة العربية المنتمية الى الفئة العمريّة (ما بين 15 عامًا وحتى 18 عامًا) نحو 18% من مجمل المنتمين الى الفئة العمريّة ذاتها في البلاد، وتشكلّ نحو 8% من المواطنين العرب في إسرائيل. رغم ذلك، لا تحظى هذه الفئة، بفعل سياسة التميّيز التي تنتهجها المؤسسة الإسرائيليّة تجاه المواطنين العرب على وجه العموم، بالقسط الكافي من الاهتمام من قبل المؤسسات الحكوميّة الإسرائيليّة، وبخاصة في مجالات اجتماعية وثقافية وفي المجالات التي تعنى بالتربية وبالتعليم، سواء المنهجيّ منها او غير المنهجيّ. أضف الى ذلك غياب مؤسسات عربيّة تعنى بقضايا ابناء الشبيبة المنتمية الى هذه الفئة العمريّة.

تكمن أهميّة هذا الاستطلاع في كونه الأول من نوعه الذي يستهدف معرفة آراء وتوجّهات الشباب العرب، وخصوصًا قطاع الطلاب الثانويّين منهم، في مجالات عدّة والتوقف عندها بإيجاز.

غزت مشكلة البطالة والخروج من سوق العمل صفوف الأقلية العربيّة واستقرت في وعيهم العام في العقد الاخير (1990-2002) بشكل خاصّ؛ إذ تشير المعطيات والأبحاث أنّه حتى التسعينيّات كانت نسبة البطالة في صفوف هذه الأقليّة، خلال فترات النشاط الإقتصاديّ الاعتياديّة، أقلّ من نسبتها في صفوف الجمهور اليهوديّ؛ أما في فترات الركود، فقد فاقت نسبة العرب العاطلين عن العمل نسبة العاطلين اليهود. وفي كلّ الأحوال، لم تصل نسبتهم الى الحجم والاستفحال اللذين نشهدهما منذ بداية الألفيّة الثالثة.

تطرح هذه الدراسة المقتضبة، بعض المعلومات والمعطيات المتوافرة عن حجم البطالة والمشاركة في سوف العمل لدى الأقليّة الفلسطينيّة في إسرائيل وتقارنها بالمعطيات المتوافرة عن المواطنين اليهود.

يشتق تعاملنا، في هذه الدراسة، مع أوضاع الأقليّة الفلسطينيّة في سوق العمل الإسرائيليّة من كونها (سوق عمل) مجزّأة ومقسّمة مرتين، الأولى بين سوق العمل المركزيّة وسوق العمل الهامشيّة؛ والثانية بين سوق العمل القطريّة (اليهودية) وسوق العمل المحليّة-الإثنيّة (العربيّة)، التي يعبَّر عنها من خلال وجود جيب اقتصادي وجيب تشغيلي خاص بالجمهور العربيّ. هذا التقسيم المزدوج، وكذلك الحراك الداخليّ في أسواق العمل، والتفاعلات الحاصلة بينهما، تحدّد – الى مدى بعيد – الصعوبات التشغيليّة التي يواجهها السكّان العرب في دولة اسرائيل، ويخلق الدونيّة والغبن المتراكمين، ويحدد المميّزات الشخصيّة للعاملين، ومميّزات التصنيع، وتركيبة القوّة العاملة والثروة البشريّة، وتركيبة الفروع التشغيليّة، والبطالة والمشاركة في القوّة العاملة، ومستوى الحراك الاجتماعيّ، إضافة الى التفاضل بين المجموعات السكانيّة.
صدر حديثًا عن مركز مدى الكرمل- المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية في حيفا اصدارين جديدين ضمن "سلسلة مدى للمعلومات" اعدتهما اريج صباغ- خوري منسقة "مشروع المعلوماتية" في المركز.

يحمل الاصداران عنوان "مراجع حول الفلسطينيين في اسرائيل وقضايا ذات صلة" ، حيث يضم الاول المصادر العربية والمعربة( 82 صفحة)، واما الآخر فيضم مصادر صدرت وترجمت الى اللغة الانجليزية (103 صفحات).

يحوي الاصداران ثبتًا لعدد كبير من الكتب والمقالات حول جوانب مختلفة من حياة الفلسطينيين في اسرائيل، والقضية الفلسطينية والعلاقة مع المجتمع الاسرائيلي. وقد تمّ تصنيف المراجع التي وردت في الاصدارين الى ابواب سياسية، واجتماعية، وتاريخية، مثل "المكانة السياسية-الاجتماعية للفلسطينيين في اسرائيل"، "قراءات قانونية"، "إشكاليات التربية والتعليم في ظل السياسة الاسرائيلية"، "سياسة المؤسسة الاسرائيلية وإسقاطاتها على الفلسطينيين داخل اسرائيل" ومواضيع اخرى.

ارتأى المركز من خلال هذين الاصدارين التسهيل على القرّاء المعنيين والباحثين والطلاب الجامعيين والصحافيين عملية الوصول والاطلاع على الادبيات التي نشرت عن الفلسطينيين في اسرائيل والقضايا المتعلقة بتجربتهم السياسية والاجتماعية والتاريخية.

يشار الى ان هذا الاصدار غير متوفر على موقع مدى-الكرمل وانما يباع مقابل 20 شيكل للنسخة الواحدة ويطلب من مركز مدى.
-

التعليقات