صدر حديثا: مؤتمر فلسطينيي أوروبا 2003-2008

-

صدر حديثا: مؤتمر فلسطينيي أوروبا 2003-2008
الطبعة الأولى1429هـ/2008م
عدد الصفحات: 348
سعر الكتاب: 10.00£

صدر حديثا عن الأمانة العامة لمؤتمر فلسطينيي أوروبا ومركز العودة الفلسطيني في لندن كتاب يوثق لتجربة المؤتمرات التي أقيمت في عدة مدن أوروبية، وهو جهد توثيقي لأعمال المؤتمرات الخمس الأولى ومقرراتها.

وجاء في عرض الكتاب:

[[.. اقتصر الكتاب على ما ورد في المؤتمرات السابقة باللغة العربية فقط، مع الاشارة إلى أهمية المضامين التي جاءت باللغات الأوروبية الحيّة، خاصة ومن بينها كلمات تضامنية بليغة ألقاها مسؤولون بارزون، وشخصيات عامة، وقياديون وناشطون، ومثقفون وفنانون، متفاعلون بإيجابية لافتة مع قضية الشعب الفلسطيني وحق العودة.

ومع الاقرار بأن هناك ما تعذر توثيقه من أعمال هذه المؤتمرات، خلافا لما هو مأمول، ولكن ما لا يُدركُ كلّهُ لا يُترك جلُّهُ. مع الاعتذار ممن لم تجد مساهمته طريقها إلى هذا الإصدار، راجين تزويدنا بما يعيننا على استكماله في طبعات لاحقة، مع ثقتنا بأن المقررات الختامية لكل مؤتمر هي خلاصة جهد الجميع ومساهماتهم.

وجاء في تعريف الكتاب: تحكي قصةُ الشتات الفلسطيني في القارة الأوروبية جانباً هاماً من تجربة شعب فلسطين الذي هُجِّر من أرضه ودياره، وتوزّع قسراً على مخيمات اللاجئين وبلدان الجوار وصولاً إلى أقاصي الدنيا.

وقد جاءت تجربة مؤتمرات فلسطينيِّي أوروبا، بمثابة رسائل بليغة متأجِّجة بالإرادة وحافلة بالتصميم على بلوغ الهدف السامي الذي حدَّده شعب فلسطين لذاته؛ في الحرية والانتعتاق من الاحتلال وتقرير المصير، وكانت العودة في مركز ذلك كلَّه.

ولقد كان لمركز العودة الفلسطيني المبادرة إلى إطلاق تجربة هذه المؤتمرات، وظل المركز محتضناً للمشروع بكل عناية، ومنظّماً له إلى جانب الأمانة العامة للمؤتمر.

وكان لافتاً للانتباه؛ أن مؤتمرات فلسطينيِّي أوروبا، حملت شعارات عميقة المغزى وفائقة الدلالة، وقد شهدت أعمالها تفاعلاً إيجابياً من الوفود المشاركة من شتى بلدان أوروبا، وتجاوباً من الضيوف والمحاضرين وممثلي الأطر والمؤسسات من خارج القارّة أيضاً، بما في ذلك الوطن المحتل.

تضع الأمانة العامة لمؤتمر فلسطينيِّي أوروبا، هذا الكتاب، ليكون جهداً توثيقياً لأعمال المؤتمرات ومقرّراتها، مع الإقرار بأن ذلك لا يشكل سوى غيض أمكن جمعه وتوثيقه من فيض المضامين الغزيرة التي حملتها تلك المؤتمرات وما ألقيت فيها من مساهمات أو تخلّلها من مداولات.

لقد اجتهدنا في إخراج هذا الكتاب في ستينيّة النكبة التي تستدعي الآلام والآمال، ليكون هذا العمل إطلالة للقارئ والباحث والمهتمّ، على تجربة نحسبُ أنها جاءت مميّزة بمضامينها ولافتة للانتباه بسياقاتها. ويظل رجاؤنا قائماً؛ أن تكون هذه المؤتمرات حالةً مشرقةً بمآلاتها، توصلنا إلى مرافئ العودة المظفرة إلى فلسطين، وما ذلك على الله بعزيز]]...

التعليقات