"طيور فلسطين" كتاب للباحث البيئي سيمون إبراهيم عوض

يستعرض أنواع الطيور في فلسطين ومنطقتها والمخاطر التي تتعرض لها

اصدر الباحث البيئي سيمون ابراهيم عوض ، مدير المركز التعليمي البيئي في القدس كتابا بحثيا تناول فيه أنواع الطيور في فلسطين ومنطقتها، تلك المقيمة بشكل دائم في منطقتنا والمهاجرة الى المنطقة من مناطق أخرى في فترات مختلفة من السنة.

ويستعرض الكتاب أهمية وجود الطيور في البيئة بسبب قيمتها البيئية والاقتصادية وأهمية الدور الذي تقوم به حيث تشكل روابط متحركة ابتدائية بين السلاسل الغذائية المنفصلة. وتعتبر الطيور وسيلة هامة لتلقيح الأزهار ونقل البذور.

ويقسم الكتاب الطيور حسب وضعها في البلاد، وفي الأساس حسب وجودها، فمنها الطيور المقيمة ، أي المتواجدة دائما في البلاد، والطيور الزائرة الشتوية ، التي تأتي من اوروبا طلبا للدفء في فترة الشتاء، والطيور الزائرة الصيفية التي تأتي بالأساس في فصل الصيف ، والطيور المهاجرة والطيور المشردة.

ويستعرض الكتاب أيضا المخاطر التي تهدد امن الطيور ومنها الاحتلال الإسرائيلي وإقامة معسكرات الجيش والمستوطنات وقطع الغابات، الصيد الجائر الذي قضى على العديد من أنواع الطيور حيث يشكل الصيد مأساة في منطقة الشرق الأوسط ، ويفوق عدد محبي الصيد عدد محبي الطبيعة والمحافظة عليها، وسرقة وتخريب الأعشاش والتسمم، والأسلاك الكهربائية خاصة خطوط الضغط العالي.

ويحذر الباحث في كتابه من استمرار غياب الوعي الشعبي في فلسطين وغياب سلطة القانون ونقص حملات التوعية البيئية قائلا ان ذلك أثر سلبا على التوازن البيئي والتنوع الحيوي وهدد حياة الطيور ومواطنها.

التعليقات