على شرف يوم المرأة العالمي: "السوار" تصدر نشرتها الـ36..

-

على شرف يوم المرأة العالمي:
أصدرت السوار- الحركة النسوية لمساعدة ضحايا الاعتداءات الجنسية نشرتها السادسة والثلاثين، والتي صدرت كنشرة خاصة لطلاب المدارس.

وقد كرِّست بعض مقالات النشرة للتوعية لظاهرة الاعتداءات الجنسية، ولتشجيع الطلاب على التوجه إلى مراكز المساعدة في حال تعرضهم لأي تحرش أو اعتداء كان.

كما يتعرض الكراس إلى التربية النفسية والجنسية السليمة في هذا الجيل.

افتتحت الكراسة بكلمة السوار حول الحاجة لإصدار النشرة، والتي تصدر في أعقاب الحاجة التي لمستها ناشطات السوار خلال عملهن في مشروع المدارس.

حاولت المقالة الأولى في الكراس تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة التي لمستها كاتبة المقال السيدة لمياء نعامنة، وهي مركزة مشروع المدارس داخل السوار، خلال عملها مع الطلاب.

في مقال آخر كتبته الزميلة جنان حداد بولس، مديرة وحدة حماية الولد في المجتمع العربي، أشارت إلى الاعتداءات الجنسية على الأطفال: أنواعها وكيفية التمييز بين التصرف المسيء والتصرف غير المسيء.

وكذلك أشارت إلى سبب امتناع بعض الأولاد والبنات من التوجه لطلب المساعدة.

في مقالة السيدة ميرفت غريب منيِّر، مركزة العمل في المجتمع العربي في حيفا والشمال في الباب المفتوح وهو مركز استشارة للأهل والفتية والمراهقين، كتبت عن سن المراهقة والتطورات النفسية والجسدية التي يعيشها المراهقون والمراهقات في هذه الفترة، وأهمية التربية الجنسية السليمة للمراهقين حفاظا على سلامتهم ووقاية لهم.

وكتبت السيدة رنين جريس وهي متطوعة في جمعية السوار، وتعمل أيضا في المنتدى العربي لجنسانية الفرد والأسرة، عن الإمراض المنقولة جنسيا: تعريفاتها، أسباب التعرض لها وكيفية الوقاية منها.

بالإضافة لهذه المقالات، نجد في النشرة أيضا إشارة لبعض حقوق الإنسان والحقوق القانونية للأطفال والفتية كالحق في حياة كريمة وحماية جسدية ونفسية لهم، وكذلك إشارة إلى العقوبات التي يقرّها القانون على مرتكبي الاعتداءات .

كما وتعرّف النشرة بعض المراكز التي من شانها مساعدة الأطفال والمراهقين.

للاطلاع على النشرة يمكن النظر للرابط التالي:

http://assiwar.org/?intLanguage=3&system=item&intPMenu=1&intMenu=14&intCategory=42&intItem=115&intItemType=2

التعليقات