مجلة "قضايا جمعية" تستعرض العمل الدولي وحركات التضامن العالمية

-

مجلة
أصدر "اتحاد الجمعيات العربية-اتجاه"، مطلع الأسبوع الفائت، العدد الرابع من المجلة الفصلية "قضايا جمعية -نشرة العمل الأهلي" (شتاء 2008/2009)، ويتناول هذا العدد الخاص، من خلال المقالات واللقاءات والتقارير والأخبار، موضوع العمل الدولي وحركات التضامن العالمية وحقوق الإنسان.

وجاء في كلمة العدد أن "اتحاد الجمعيات العربية-اتجاه" اختار أن يوضح "لقرّاء المجلة والجمعيات والشركاء، قدر المستطاع، ماذا يعني العمل الدولي، وما هي مساحات الممكن فيه، وأن نرسم خارطة للمؤسسات والشبكات والمنصّات الدولية الحقوقية وحركات التضامن ذات الصلة المباشرة وغير المباشرة بعملنا، وأن نخصّص صفحات "قضايا جمعية" لكلمات وأفكار وتجارب ونصائح بعض الفاعلين المؤثرين في هذا الإطار".

ويشمل العدد عدّة مقالات تطرح جوانب مختلفة من مجالات العمل الدولي، حيث كتب أمير مخول مقالاً حول مؤتمر ديربان والعمل الدولي، وكتبت فداء ا. أبو عطا تقريرًا موّسعًا حول مؤسسات العمل الدولي وحركات التضامن العالمية، كما كتب المحامي مروان دلال مقالاً حول محاكمة مرتكبي جرائم الحرب على غزة.

ويشمل العدد مقالا حول "المقاطعة، سحب الاستثمارات والتعرية" كتبته الناشطة الحقوقية العالمية ميكا زاخت، ومقالاً حول المجتمع المدني لد. فيوليت داغر (رئيسة أمانة اللجنة العربية لحقوق الإنسان-باريس)، ومقالاً حول حصيلة ومستقبل حركة حقوق الإنسان بقلم الناشط الحقوقي التونسي منصف المرزوقي، وحول التضامن الدولي مع فلسطين كتبت الناشطة الكندية تيريزا ولفوود.

ويشمل العدد أيضًا لقاء خاصًا مع المحامي حسن جبارين، مدير ومؤسّس مركز "عدالة"، حول تجربة المركز ورؤيته في إطار العمل الدولي والعالمي.

وتستمر مجلة "قضايا جمعية"، في هذا العدد أيضًا، في تسليط الضوء على المؤسسات الأهلية الفلسطينية، وعرض الأخبار والإصدارات الأخيرة في مضمار العمل الأهلي، وتقديم المواد التوجيهية لما فيه من فائدة للمؤسسات.

ويذكر أن العدد الرابع من المجلة يصدر بدعم من المؤسستين الإسبانيتين: ACSUR-LAS SEGOVIAS، وAgencia Española de Cooperación Internacional para el
Desarrollo (AECID).

التعليقات