مجلة "قضايا جمعية" توّثق العام الستين من النكبة في عددها الثالث..

-

مجلة
أصدر "اتحاد الجمعيات العربية-اتجاه"، مطلع هذا الأسبوع، العدد الثالث من المجلة الفصلية "قضايا جمعية -نشرة العمل الأهلي" (صيف 2008).

ويتناول هذا العدد الخاص من المجلة مقالات فكرية وتقارير خاصة حول أنشطة مؤسسات العمل الأهلي الفلسطيني، في الوطن والشتات، في العام الستين من النكبة.

ويشمل العدد الثالث مقالات خاصة حول النكبة والحلول السياسية وحقوق اللاجئين والتاريخ الفلسطيني المغيّب، حيث يشمل مقالا لأمير مخول تحت عنوان "ستون عامًا من النكبة: دروس وتحديات"، ومقال لمحمد جرادات ونهاد بقاعي تحت عنوان "حل الدولتين، حل الدولة الواحدة وحقوق اللاجئين الفلسطينيين"، ومقال حول تاريخ وواقع النقب العربي للمؤرّخ والباحث د.سلمان أبو ستة تحت عنوان "نصف فلسطين المنسي".

كما يشمل العدد الثالث مقالاً للباحث سامي أبو شحادة حول نكبة مدينة يافا تحت عنوان "معنى النكبة مجدّدًا: يافا التاريخ، يافا المستقبل". وحول العمل الإعلامي الدولي كتبت الباحثة جولييت توما مقالاً تحت عنوان "من لندن إلى فلسطين: وحّدوا الجبهة".

ويحتوي هذا العدد أيضًا على لقاء خاص بمجلة "قضايا جمعية" مع القانوني الفلسطيني د.أنيس القاسم يتحدث فيه عن تجربته في المفاوضات وفي محكمة العدل الدولية ضد جدار الفصل العنصري ورؤيته القانونية وسبل تحصيل الحقوق الفلسطينية ضمن آليات القوانين والمواثيق الدولية.

وفي ملف العدد توّثق المجلة التقارير الشاملة لمجمل الأنشطة التي نظّمتها مؤسسات العمل الأهلي الفلسطيني، خلال ربيع العام 2008، في الداخل والضفة الغربية والقدس المحتلة وقطاع غزة والمخيمات الفلسطينية في لبنان وسوريا.

بالإضافة إلى المقالات والتقارير حول العام الستين من النكبة، تشمل المجلة أيضًا مواد إعلامية خاصة حول "دراسات-المركز العربي للحقوق والدراسات" في الناصرة و"بديل-المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين" في بيت لحم، ومادة تنظيمية حول الاتصال والتواصل داخل المؤسسات، ومواد إعلامية حول إصدارات متعلقة بالعمل الأهلي.

وجاء في كلمة العدد أنّ هذا العدد "يأتي ضمن جهود اتحاد الجمعيات العربية (اتجاه) الرامية إلى توحيد العمل الأهلي الفلسطيني ضمن إطار جامع لشبكاته ومؤسساته في الوطن" وأن موضوعه "أبعد من مجرد توثيق أنشطة، إنه إسهام في إعادة لمّ شمل الشعب الفلسطيني في إطار قضيته الواحدة".

ويذكر أن العدد الثالث من الثالث من المجلة يصدر بدعم من المؤسستين الإسبانيتين: ACSUR-LAS SEGOVIAS، وAgencia Española de Cooperación Internacional para el Desarrollo (AECID).

التعليقات