صدور المجموعة الشعرية "ليوا" لأسماء عزايزة

وأضاف البيان "أن قصائدها القصيرة تلامس الغموض أحياناً، لكنها لا تنغلق على الفهم في صور غنية جداً، ولغة شديدة العصرية متماسكة وسليمة. إنّ قصائدَ هذه المخطوطة مُتقَنةُ اللغة والإيقاع الدّاخليّ والصّورة، فهي موجزة وكثيفة وتعتني بالتفاصيل الصّغيرة".

صدور المجموعة الشعرية

صدرت حديثًا المجموعة الشعرية "ليـــــوا" للشاعرة أسماء عزايزة، عن دار الأهلية للنشر- عمّان ومؤسسة عبد المحسن القطان، بعد أن حصلت المجموعة على جائزة مسابقة الكاتب الشاب في حقل الشعر التي نظّمتها المؤسسة العام 2010.


وجاء في بيان لجنة التحكيم، التي منحت الجائزة للديوان وأوصت بنشره، أن "ليوا" هي "مخطوطة مبدعة تنمُّ عن موهبة يمكن أن تتضح أكثر وأكثر في كتابات قادمة، وتقدم صوتاً أنثوياً فيه فرادة في شعرنا العربي والفلسطيني، بعيداً عن فحولة القصيدة وذكوريتها، هذا الانفتاح والتعاطي مع التراث الأدبي العالمي، واختلاط الأنا بحبيبها وعدوها في آن، وهذا الخيال اللغوي والعمق النفسي الذي يحول المثل الشعبي إلى فلسفة وحكمة أبدية".


وأضاف البيان "أن قصائدها القصيرة تلامس الغموض أحياناً، لكنها لا تنغلق على الفهم في صور غنية جداً، ولغة شديدة العصرية متماسكة وسليمة. إنّ قصائدَ هذه المخطوطة مُتقَنةُ اللغة والإيقاع الدّاخليّ والصّورة، فهي موجزة وكثيفة وتعتني بالتفاصيل الصّغيرة". ويقع الديوان في 117 صفحة من القطع الصغير ويتضمن خمسة فصول شعرية بعنوان: "ليوا"، "عربة نوم بلاستيكية"، "حسك"، "وصايا إميل"، "تركت العنوان في السمكة".


يشار إلى أن عدداً من قصائد المجموعة تُرجم إلى الإنجليزية والألمانية والفارسية والعبرية، ونشرت في مجلات وأنطولوجيات مختلفة.


يذكر أن أسماء عزايزة تعمل صحفية في حقول الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية كمعدة ومقدمة أخبار وبرامج ثقافية. وتنشط في جمعيات أهلية ومشاريع ثقافية، منها موقع َ qadita.net، حيث تحرر قسم الشعر فيه.
 

التعليقات