جديد "دراسات": تأهيل المعلمين في المجتمع الفلسطيني حرره د. أيمن إغبارية

صدر عن "دار رسلينغ للنشر" ضمن السلسلة الأكاديمية، كتاب جديد لـ "دراسات - المركز العربي للحقوق والسياسات"، بعنوان "تأهيل المعلمين في المجتمع الفلسطيني: ممارسات مؤسسية وسياسات تربوية"، وهو يقع في 295 صفحة من الحجم المتوسط وباللغة العبرية.

جديد

صدر عن "دار رسلينغ للنشر" ضمن السلسلة الأكاديمية، كتاب جديد لـ "دراسات - المركز العربي للحقوق والسياسات"، بعنوان "تأهيل المعلمين في المجتمع الفلسطيني: ممارسات مؤسسية وسياسات تربوية"، وهو يقع في 295 صفحة من الحجم المتوسط وباللغة العبرية.

حرر الكتاب وقدم له د. أيمن إغبارية، المحاضر في قسم القيادة والسياسات التربوية في جامعة حيفا، ورئيس برنامج طلبة الدكتوراة في معهد ماندل للقيادة، والمستشار الأكاديمي لـ "مركز دراسات".

ويعد الكتاب أول إصدار متخصص وشمولي حول موضوع تأهيل المعلمين العرب في إسرائيل، وهو ثمرة برنامج بحثي استمر ثلاث سنين ضمن "مركز دراسات" حول الموضوع، شمل كتابة أوراق بحثية ونقاشها ضمن طاولات مستديرة ومؤتمرات علمية في كليات تأهيل المعلمين العربية والعبرية، وضمن مؤسسات المجتمع المدني.

وشارك في الكتاب نخبة من الباحثين العرب واليهود، تضم البروفيسور محمد أمارة، د. يوسف جبارين، د. روني رينجولد، د. إيلانه باول، د. ماري توتري، د. إبراهيم محاجنة، د. سامي جمال، د. كتي وتد- خوري،  د. ديانا دعبول، نضال هريش، ربى دعاس، د. سميرة عليان، د. سمير مجادلة، د. منال يزبك أبو أحمد، د. نير رسيسي، ود. أورلي سيلع.

وفي تعقيبه على إصدار الكتاب، قال د. يوسف جبارين، رئيس "مركز دراسات"، إن الكتاب يحلل مهنيا إشكاليات تأهيل المعلمين العرب، ويدعو للتعاطي مع خصوصيتهم القومية والثقافية.

من جانبه، أكد د. إغبارية على أن الكتاب يعنى بالحلول بقدر ما يعنى بالتحليل، مشيرا إلى أن الباحثين قدموا توصيات عينية لإصلاح عملية تأهيل المعلمين بالاستناد إلى أبحاثهم وخبراتهم المهنية.

التعليقات