"كذبة إبريل": رواية تدافع عن حقوق المرأة السعودية

كانت الصحفية والروائية سمر المقرن، وقعت، مساء الأربعاء الماضي، في معرض الكتاب الدولي بالرياض، روايتها الجديدة الصادرة عن دار مدارك تحت عنوان كذبة إبريل، الحاصلة على المركز الثاني في أعلى نسبة مبيعات دار النشر، مدارك.

"كذبة إبريل": رواية تدافع عن حقوق المرأة السعودية

شهدت رفوف المكتبات السعودية يوم أمس، السبت، ظهور رواية 'كذبة إبريل' للصحفية والروائية السعودية سمر المقرن، تدافع خلالها عن حقوق المرأة السعودية.

وكانت الصحفية والروائية سمر المقرن، وقعت، مساء الأربعاء الماضي، في معرض الكتاب الدولي بالرياض، روايتها الجديدة الصادرة عن 'دار مدارك' تحت عنوان 'كذبة إبريل'، الحاصلة على المركز الثاني في أعلى نسبة مبيعات دار النشر، مدارك.

وقالت المقرن إن الرواية الجديدة تتحدث، عبر خط زمني مدته 10 أعوام من بداية حرب العراق إلى ثورات الربيع العربي، عن بطلة الرواية الأولى 'نوال' التي تتزوج مرتين، مرة زواجاً تقليديا، والمرة الثانية زواجا إثر علاقة حب ارتبطت بها مع 'أحمد'.

وأشارت المقرن إلى أن بطلة الرواية الثانية، 'عواطف'، امرأة عاشت في كنف بيت سياسي يساري، تجتمع مع نوال في الأعمال التطوعية لصالح النساء المعنفات، برغم فارق العمر بين البطلتين.

ولفتت إلى أن أحداث الرواية تبدأ بالمقتل المهين للرئيس الليبي الراحل، معمر القذافي، وكأنه نموذج الرجل الذي يحكم المرأة، كما حكم القذافي ليبيا، ويتركها كما تركها.

وتابعت 'جاء في مخيلتي عند الكتابة، أن الماضي عبارة عن علبة يمكن للمرأة القوية أن تتخلص منها'.

وقالت المقرن إنها 'تجمع في روايتها جيلين مختلفين، تذهب إلى الماضي وتربطه بالحاضر في حبكة روائية تعتبرها المقرن مرحلة جديدة لقلمها الأدبي'.

وأضافت المقرن أن 'رواية كذبة إبريل، من صميم البيت السعودي، وتأتي كمحطة جديدة في الدفاع عن حقوق المرأة '.

وقالت 'إنني أهدي الرواية إلى كل النساء القويات اللاتي لم يهزمهن إلا الحب'.

اقرأ/ي أيضًا | 'ذات فقد'.. عصور الحب الخوالي بعيون امرأة

وأكدت المقرن أن اسم الكتاب 'كذبة ابريل' ليس له علاقة بـ' كدبة ابريل'، المتداولة بين الناس والتي يطلقها الجميع في بداية شهر نيسان/ أبريل، مشيرة الى أن الاسم أطلق لأن العلاقة بين الفتاة والشاب في الرواية بدأت مع بداية هذا الشهر.

التعليقات