إصدار كتاب "وجه أختي" عن "دفيئة حكايا"

صدر في هذه الأيام كتاب "وجه أختي" من تأليف آلاء غرّة وتد ورسومات عدن ضاهر، وهو الكتاب الأول للكاتبة والرسّامة. ويأتي صدور هذا الكتاب جزءًا من ضمن نشاطات "دفيئة حكايا" السنويّة.

إصدار كتاب

جزء من غلاف الكتاب "وجه أختي"

صدر في هذه الأيام كتاب "وجه أختي" من تأليف آلاء غرّة وتد ورسومات عدن ضاهر، وهو الكتاب الأول للكاتبة والرسّامة. ويأتي صدور هذا الكتاب جزءًا من ضمن نشاطات "دفيئة حكايا" السنويّة.

وتشمل نشاطات الدفيئة التي يديرها الأديب علاء حليحل، والتابعة لمركز الكتب والمكتبات، إصدارَ 4 كتب للأطفال، وإدارة 6 ورشات في الرسم والكتابة بمجال أدب الأطفال وتحرير وإدارة موقع "حكايا"، وذلك بدعم من "مفعال هبايس" ووزارة الثقافة.

وتروي قصّة الكتاب موقفًا يوميًّا بين أختيْن صغيرتيْن هما مريم وكيان. ففي استراحة الرسم في غرفتهما تُنجز كيان رسمة ممتازة، فيما تتعثّر مساعي مريم في إنجاز رسمة جيّدة كأختها. وما زاد الأمر سوءًا أنّ كيان كانت منغمسة للغاية في رسمتها لدرجة أنّها تجاهلت وجود مريم بالكامل.

الكاتبة آلاء غرة وتد

وعندما تغادر كيان الغرفة للحظة تعود وتكتشف أنّ مريم قد اختفت. لقد كانت مغتاظة وتشعر بالغيرة لدرجة أنّ وجهها انتفخ كالبالون وحطّت فوق الخزانة. وهنا تهرع كيان لمساعدتها بتدبير ذكيّ، وفي النهاية تقعان على أرض الغرفة ضاحكتيْن مسرورتيْن.

تعيش آلاء غرّة وتد، في قرية جت بالمثلث، وهي زوجة وأمّ لطفلتيْن. تدرس اللغة الإنجليزيّة وآدابها، وقالت في تعرفيها بمتن الكتاب "إنّ الكثير من الأفكار والحكايا تدور في مخيلتها".

وعن مسار العمل على كتابها الأوّل قالت آلاء: "فكرة بسيطة وخطوة صغيرة كانتا كفيلتيْن بخوض تجربة مُمتعه حقًا. كُلّ شيء كان سلسًا ومُمهّدًا بين الأطراف الثلاثة: المؤلفة وفكرتها، والرسّامة عدن التي أشبّه دورها بالمخرجة المسرحيّة، ومُحرّر النصّ علاء حليحل ونظرته الحادّة. لقد تعلّمت من خلال المسار أن أكون أكثر صبرًا وتقبّلًا لوجود النظرة الأخرى من دون أيّ حساسية. ‘وجه أختي‘ بالنسبة لي أجمل هديّة لبِنتيّ كيان ومريم، ولأطفالنا القُرّاء الأحبّاء".

الرسامة عدن ضاهر

وُلدت عَدَن ضاهِر في الناصرة عام 1993. في عام 2011 أنهت دراستها الثانويّة وانتقلت إلى حيفا للدراسة الجامعيّة في كُليّة "ﭬيتْسو" للتصميم والتربيّة، وأنهت دراسة البكالوريوس (اللقب الأوّل) عام 2018.

شاركتْ للآن في معارض فنيّة عديدة وأنجزت تصميماتٍ لأغلفة كتب وإعلانات فنيّة. "وَجهُ أُختي" هُو كتاب الأطفال الأوّل الذي ترسمه. وقالت عن مسار العمل على الكتاب: "كان العمل على الكتاب مع آلاء وعلاء ممتعًا ومثيرًا على الصعيد الشخصيّ والعمليّ، وأحسستُ بأنّ لديّ مساحة داعمة وآمنة للتعبير، وشعرتُ بأنّي أستطيع إدخال ذاتي في رسومات الكتاب، بالإضافة إلى توفير جوّ مُلائم للشخصيّات ومحيطها".

اختيرت نصوص هذا العام من طرف لجنة أدبيّة مؤلّفة من؛ د. منار حدّاد ونورة صالح، وأشرف على التدقيق والتشكيل، أسعد عودة، فيما أنجز تصميم الكتاب الفنيّ بسّام لولو من مكتب "ليدنِت".

غلاف كتاب "وجه أختي"

وستصدر في الأشهر الثلاثة القريبة تباعًا ثلاثة كتب أخرى عن "دفيئة حكايا"، وهي: "صلصول"، تأليف ورسومات سُكينة مروّات؛ "لو كنتِ صديقتي"، تأليف لميس عسلي ورسومات فاتن جرّوس؛ و"حبيبة وشجرة التوت"، تأليف ياسمينة حجيرات ورسومات شارلوت شاما.

بالإمكان شراء الكتاب وسائر كتب الدفيئة عبر صفحة المتجر في موقع "حكايا".

التعليقات