10/01/2009 - 18:37

منتدى الحوار الأدبي في الكرمل يكرّم الفنان المسرحيّ عفيف شليوط

منتدى الحوار الأدبي في الكرمل يكرّم الفنان المسرحيّ عفيف شليوط
أقام منتدى الحوار الأدبي ندوة يوم الخميس الموافق 8-1-2009 ، تكريمًا للمثل والكاتب المسرحي، وقد تناولت الندوة كتاب مسرحيته (بموت اذا بموت)! وقد أُفتتحت الندوة بدقيقة صمت حدادًا على أرواح الشهداء في غزة.
افتتح الندوة د. فهد أبو خضرة، الذي تحدث عن نشأة وتطور المسرح عربيًا وتحدث عن الكاتب المسرحي الفنان عفيف الذي جمع بين الكتابة والتمثيل في المسرح.
وتحدّث بعده الشاعر رشدي الماضي عن كتاب "بموت إذا بموت للمحتفى به. وتحدّث الأستاذ نايف خوري عن الرؤية الأدبية والثقافية والحضارية التي تعامل بها عفيف شليوط بالمسرح.
بعدها شارك الشعراء والكتّاب والحضور بالنقاش، ومن بينهم: سعاد قرمان، ، نظير شمالي ،هيام قبلان، آمال رضوان، وهيب نديم وهبه، رياض حسون مدير عام بلدية دالية الكرمل، كامل برغوتي، إيزابيل شماس، ناظم حسون، نادية صعب، أمين القاسم، ومازن كردي، وزيدة عطشة.
وفي الختام تحدث الكاتب المحتفى به عفيف شليوط، فشكر منتدى الحوار الثقافي في ديوان البادية على تنظيمه لهذه الأمسية، وتحدث عن تجذر الفن المسرحي في ثقافات الشعوب، وتابع بأن المسرح هو ليس فقط جزءا من الثقافة، بل جزءا من الحضارة والديانة، فالنصوص المسرحية اليونانية عمرها اكثر من 2500 سنة، ورغم الفارق الزمني البعيدين، فلا زلنا نتداولها ونتمتع بها، وما قصدته في مسرحيتي هو الاستماتة وليس الموت أو الخوف منه لدرجة الهوس، كما يفعل بعض الأغنياء، ممن يدفعون لأطباء من أجل تجميد حيواتهم لفترة أطول! وتحدث عن اللغة العامية والفصحى في المسرحية من أجل تبسيطها للمتلقي ، وتحدث عن تجربته المسرحية وكتاباته، وأجاب على أسئلة الحضور، ثم قرأ بأسلوب مسرحي مقاطعًا من مسرحيته "بموت إذا بموت"، واختتم اللقاء بتقديم مقطع مسرحي من مسرحيديته "اعترافات عاهر سياسي".




التعليقات