19/04/2009 - 14:47

جدل في مصر حول التطبيع مع إسرائيل بعد استقبال بارنبويم

قبل نحو ثلاثين عاما كان خيال كثير من أهل مصر ومثقفيها يعجز عن تصور دعوة اسرائيلي للعزف في دار الاوبرا المصرية واستقباله بحفاوة يعزوها البعض الى ما يراه اعتدالا في نظرة دانيال بارنبويم

جدل في مصر حول التطبيع مع إسرائيل بعد استقبال بارنبويم
قبل نحو ثلاثين عاما كان خيال كثير من أهل مصر ومثقفيها يعجز عن تصور دعوة اسرائيلي للعزف في دار الاوبرا المصرية واستقباله بحفاوة يعزوها البعض الى ما يراه اعتدالا في نظرة الموسيقي دانيال بارنبويم الى الصراع العربي الاسرائيلي.

ففي عام 1980 عبر المواطن المصري سعد حلاوة (33 عاما) عن رفضه للتطبيع باحتجاز بعض موظفي الوحدة المحلية بقريته كرهائن وأطلق من مكبر للصوت أغاني وطنية وأبلغ الاهالي الذين يعلمون طيبته أنه ليس شريرا ولا ينوي ايذاء أحد بل يحتج على استقبال الرئيس السابق أنور السادات لاول سفير اسرائيلي بمصر ويطالب بطرد السفير لكن الشرطة حاصرته حتى قتل واتهم بالجنون.

وكتب الشاعر نزار قباني تحت عنوان (صديقي المجنون سعد حلاوة) قائلا "هو مجنون مصر الجميل الذي كان أجمل منا جميعا وأفصح منا جميعا...القصة انتهت كما تنتهي قصص كل المجانين الذين يفكرون أكثر من اللازم ويحسون أكثر من اللازم ويعذبهم ضميرهم أكثر من اللازم.. أطلقوا النار على المجنون حتى لا ينتقل جنونه الى الاخرين."

وقدم بارنبويم الخميس الماضي حفلا موسيقيا بالاشتراك مع أوركسترا القاهرة السيمفوني في دار الاوبرا لكن زيارته للقاهرة تضع "الثوابت الوطنية" في رأي كثير من القوى السياسية المصرية على المحك.

فالسينارست أسامة أنور عكاشة يقول لرويترز ان "الفن ليس له وطن لانه يقدم لغة أخرى يجب أن نتحدث فيها بمنطق خارج السياسة ثم انه (بارنبويم) ليس مسؤولا عن جرائم اسرائيل في حق الفلسطينيين وبعض الاسرائيليين غير مسؤولين أيضا" مضيفا أن الساسة والعسكريين هم المسؤولون.

لكن عاصم الدسوقي أستاذ التاريخ الحديث يشدد على أن الفنان يحمل رسالة ولا ينفصل فنه عن موقفه السياسي "ولم نسمع أنه (بارنبويم) كان له موقف من حصار قادة بلاده لغزة أو أنه استقل احدى سفن كسر الحصار القادمة من قبرص في بداية 2009 وكان عليه أن يصدر بيانا يتبرأ فيه مما فعلوه في غزة" في اشارة الى الغارات الجوية والهجوم البري الاسرائيلي الذي شنته اسرائيل على القطاع المحاصر لمدة 22 يوما وأودى بحياة نحو 1300 فلسطيني بينهم 410 على الاقل من الاطفال وأصيب نحو 5300 شخص بينهم 1631 طفلا.

وكان بارنبويم صديقا للمفكر الفلسطيني ادوارد سعيد (1935-2003) وتبنيا تأسيس فرقة موسيقية تجمع عازفين يهودا ومسيحيين ومسلمين ايمانا بما اعتبراه تعايشا مشتركا بين الديانات.

وقال بارنبويم عشية الحفل في مؤتمر صحفي بالقاهرة انه يحمل الجنسية الارجنتينية حيث ولد والجنسية الاسبانية باعتباره أحد المهتمين بحوار الحضارات الذي تدعمه مدريد والجنسيتين الاسرائيلية والفلسطينية حيث منحته السلطة الفلسطينية جواز سفر في يناير كانون الثاني 2008.

وأضاف أنه دخل مصر بجواز سفره الاسباني وأن تلميذة فلسطينية قالت له حين عزف في رام الله قبل سنوات "أنت أول من يأتي من اسرائيل لا يحمل سلاحا" وهي الان في التاسعة عشرة وأصبحت احدى أعضاء فرقته مضيفا أنه لا يعتبر زيارته لمصر تطبيعا وقال "أتيت لاقدم موسيقى."

وتساءل عاصم الدسوقي قائلا لرويترز "اذا لم يكن حضوره تطبيعا فماذا يكون التطبيع.. زيارته جزء من التطبيع ومن نتائج معاهدة السلام (التي وقعتها مصر واسرائيل 1979) لكن بعض رموز اليسار المهجن يفصلون الفن عن السياسة.. بارنبويم كشف عن وجهه السياسي حين خطب بعد العزف" في اشارة الى قول بارنبويم في الحفل انه تربى في اسرائيل وتعلم فيها وتألمه بسبب احتلال اسرائيل للاراضي الفلسطينية.

ومنذ توقيع معاهدة السلام بين مصر واسرائيل يرفض المثقفون المصريون كل أشكال التطبيع مع اسرائيل بمن فيهم وزير الثقافة فاروق حسني الذي يصر على رفضه التطبيع حتى يتم تسوية القضية الفلسطينية.

ويرى مثقفون مصريون أن وزير الثقافة يسعى لاسترضاء اسرائيل قبيل انتخابات منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) حيث رشحته بلاده مديرا للمنظمة كما يتهمونه بالتنازل بقبول هذه الزيارة التي أثارت جدلا واسعا في الاونة الاخيرة.

ففي يوم الحفل كتبت المستشارة تهاني الجبالي مقالا عنوانه ( ضمير المثقف بين شابلن وبارنبويم) في صحيفة الاهرام الرسمية قارنت فيه بين رفض شارلي شابلن أن يحصل على الهوية الاسرائيلية "رقم واحد" بحجة أن "سم العنصرية النازي قد تسلل من جسد الجلاد الى الضحية فأصبحت جلادا بدورها تبحث عن ضحية ستكون هي الشعب الفلسطيني" وموقف بارنبويم الذي قالت ان عليه مواجهة نفسه بسؤال "هل يقبل الانتماء لدولة تقوم على العنصرية الدينية والعرقية أم لا.."

وفي اليوم نفسه كتب الناقد السينمائي سمير فريد في صحيفة (المصري اليوم) المستقلة مقالا عنوانه (اليوم يشع الجمال من أصابع دانيال بارنبويم في مصر الحضارة) شدد فيه على أن مصر تشهد بحضور بارنبويم "حدثا كبيرا سوف يذكر في تاريخها."

ولكن الكاتبة فتحية العسال قالت لرويترز ان هذه الزيارة "تجعلنا نعيد التذكير بضرورة رفض التطبيع. الزيارة تدعونا لتثبيت الموقف الرافض (للتطبيع) وليس اعادة النظر فيه. كل الجرائم التي ترتكبها اسرائيل تدفعنا للتمسك بما أعلناه من مواقف."


"رويترز"

التعليقات