04/09/2010 - 18:10

"دولة الضحيكة" في عرض كوميدي ناقم يوم الاثنين في مسرح الميدان

-

تأخذك مسرحية "ابيض واسود" العرض الكوميدي الناقم كما سماه المؤلفون الى طلعات ونزلات في حياتنا نحن العرب في اسرائيل والى صولات وجولات في تصرفات قيادتنا وصحوات وغفوات عند الجماهير، فمسرحية "ابيض اسود" (انتاج مسرح "انسمبل –الفرنج" في الناصرة) المبنية على سكتشات منفصلة الاحداث لكنها مترابطة يجمعها انها ممكن ان تحصل او حصلت في بلدة عربية عبارة عن عرض كوميدي ناقم وناقد ليس فقط للاحتلال انما للواقعين تحت الاحتلال ايضا.

المسرحية التي سيكون عرضها الخامس يوم الاثنين المقبل 6/9/2010 في مسرح الميدان الساعة الثامنة والنصف تتناول العديد من القضايا الشعبية المحلية ،اجتماعية-سياسية، التي تمس حياة الناس اليومية مثل هدم البيوت، السلطات المحلية العربية، الملاحقات السياسية، اطلاق النار في الاعراس، العنف المستشري في مجتمعنا، الطوش العمومية، شرف العائلة وسياسة "الوجهنة" للمؤسسة الاسرائيلية، وهي كلها مبنية بالاساس على قصص واقعية من تأليف الثلاثي المسرحي الفلسطيني "دولة الضحيكة" نضال بدارنة ووسيم خير وحسن طه.

انت فَصِل واحنا منلبس ابو جواد..

نقد السلطات المحلية العربية حاضر بقوة وبأكثر من مشهد في المسرحية من خلال رئيس المجلس "ابو جواد" ومعاونيه "ابو الرائد" و"ابو السامح"، حيث يدور احد المشاهد حول قدوم وزير اسرائيلي الى القرية ويبدأون بالتحضير لاستقباله بتنظيف البلد وتحضير الولائم وبنحت تمثال لحمامة ترمز للسلام، والقصة واقعية حصلت في قرية البقيعة قبل عدة سنوات،.. ماذا سوف يحصل تحت الحمامة عندما يأتي الوزير الاسرائيلي..؟ ومن سوف يجلس على الحمامة..؟
دار ابو شمالة ودار ابو كبدة..

مشهد اخر ياخذنا الى الطوش العائلية والعمومية في بلداتنا العربية يتطرق الى العصبية العائلية وانعكاساتها على شبابنا العرب، فماذا سوف يحصل للحلاق الذي لديه زبائن من "دار ابو شمالة" و "دار ابو كبدة" العائلتين المتخاصمتين على قضية ما يسمى "شرف العائلة"..؟

خناقة فتح وحماس..

خلال البرنامج الاذاعي على الراديو يتصل شخص من الجمهور ليقول رأيه في "خناقة" فتح وحماس، فما هو رأي "العربي الاسرائيلي" في الاقتتال الفلسطيني الفلسطيني..؟
وفي حديث مع الفنان نضال بدارنة حول عرض "ابيض اسود": " يُعتبر عرض "ابيض اسود" من المسرح الفقير فهو من دون ديكور يعتمد بالاساس على الممثلين، كما ويمكن عرضه في اي مكان وليس فقط في المسارح.. فنحن كانت لنا عروض في ساحات والشوارع والاحراش، وهذا امر هام في اعتقادي خصوصا وان الثقافة المسرحية متدنية في مجتمعنا فقلائل من يخرج من بيته لكي يشاهد مسرح.. لذلك عرضنا على استعداد ان يذهب الى الناس في القرى والمدن العربية ويصل اليهم خصوصا وانه يتحدث عنهم عن حياتنا نحن الفلسطينيون في اسرائيل".

ويضيف بدارنة" في اعتقادنا اذا اردنا ان نرفع مستوى الثقافة المسرحية لدينا يجب ان يصل المسرح الى الناس ويتحدث معهم وعنهم وعن مشاكلهم وهمومهم، فلو بادرنا الى مشروع على امتداد سنة كاملة بتنظيم عرض كل يوم في بلدة عربية عندها سوف نرى كيف سوف تاتي الناس الى المسارح وتشاهد اعمال مسرحية وعلى مستوى عال".
.اما الفنان وسيم خير فيرى انه يجب ان نبدأ بتسمية الاشياء بمسمياتها اذ يقول "لا نستطيع ان ننتقد الاحتلال ولا نقوم ايضا بنقد انفسنا، فعلينا ايضا تقع مسؤولية وفي كثير من الاحيان كبيرة جدا"، ويشير خير الى الصعوبات التي يواجهها الفنان في بلادنا من قلة الدعم وشحة الميزانيات خصوصا اذا كنت فنانا فلسطينيا ملتزما لا تتعامل مع مؤسسات وجمعيات صهيونية و" كونك تريد ان تكون مستقلا.. مش تابع لحدا" على حد قوله، " ومن هنا اتت فكرة تشكيل "دولة الضحيكة" ثلاثي مسرحي فلسطيني مستقل".

التعليقات