31/10/2010 - 11:02

19 مغنيا يشدون بقصائد نيرودا في ميلاده المئوي

19 مغنيا يشدون بقصائد نيرودا في ميلاده المئوي
أنجز فريق من الفنانين من مختلف الاتجاهات، أخيرا، قرصا مدمجا يحتوي على قصائد مغناة للشاعر الشيلي الحائز جائزة نوبل في الآداب بابلو نيرودا (1904 ـ 1973) ويبدأ توزيعه اليوم (الاثنين) بمناسبة مرور مائة عام على ولادة الشاعر.

تم تسجيل القرص في عدة مدن وهي مدريد وبرشلونة وقرطبة وهافانا وبوينس آيرس ومكسيكو. واشترك في الاعداد الموسيقي والغناء 19 فنانا منهم فيكتور مانويل وآنا بيلين وميغيل بوسيه وادريانا بأرييلا ولوثيو داياس وميغيل بوبيدا ضمن آخرين. ويحتوي على منتخبات من قصائد نيرودا مثل «استطيع ان اكتب شعرا اكثر حزنا»، و«تعجبينني عندما تكونين صامتة»، و«قبيحتي»، و«قبل ان احبك».

وسيوزع في الوقت نفسه فيلم في قرص مدمج (دي. في. دي) بعنوان «الشاعر الذي احب كل شيء». ويتناول حياة نيرودا ونشاطه الأدبي ووفاته، ويحتوي على ذكريات وتعليقات اصدقائه مثل كارلوس فوينتيس ورافائيل البرتي.

يذكر ان نيرودا كان على علاقة وثيقة باسبانيا والشعراء الاسبان، فكان صديقا لميغيل ارناندت واليكسندرا وغارثيا لوركا والبرتي. ووقف الى جانب الجمهوريين في الحرب الاهلية (1936 ـ 1939) ورثاهم بعد سقوط الجمهورية الاسبانية.

ولنيرودا العديد من الدواوين الشعرية، وترجم الكثير من شعره الى العربية. وفي عام 1974 طبعت مذكراته، التي ترجمها محمود صبح الى اللغة العربية.

(الشرق الاوسط)

التعليقات