31/10/2010 - 11:02

"أفق ملتوٍ" في "فتوش" و"الطريق 181" في "الميدان"

-

يقيم مركز "مدى الكرمل- المركز العربي للدراسات الاجتماعية والتطبيقية"، بالتعاون مع "شمل- مركز اللاجئين والشتات الفلسطيني" و"مؤسسة عبد المحسن القطان"، معرض الصور "أفق ملتوٍ"، للمُهندسة المعمارية والفوتوغرافية، حنين قندلفت، بدأ في2 شباط الجاري ويستمر لغاية 9 منه، في مقهى "فتوش" في مدينة حيفا.

كما يعرض المركز الفيلم "طريق 181"، من اخراج وانتاج: ميشيل خليفة وإيال سيفان. وسيعرض الفيلم على مرحلتين يوميْ 7-8 شباط، في مسرح "الميدان" في حيفا.

كما سيكون المجال مفتوحاً في نهاية العرض لطرح الأسئلة على مخرج الفيلم ومناقشته.

يصور المعرض "أفق ملتوٍ" الجدار بمراحل بنائه المختلفة، ويتضمن ثماني عشرة صورة فوتوغرافية تستعرض الخطوط الحدودية والفاصلة التي يخطها هذا الجدار الأشبه بالأفعى في الأفق الفلسطيني.

في الوقت ذاته، تقدم صور قندلفت الجدارَ كبناء معماري نظيف وهائل، تمامًا كما هو مألوف في الهندسة المعمارية في أيطاليا وألمانيا الفاشيّتين في أواخر سنوات الثلاثين من القرن الماضي.

وكان تنقل هذا المعرض خلال الأشهر الماضية في مدن فلسطينية عديدة (نحو: طولكرم، بيت لحم، الخليل، رام الله، الناصرة، جنين، نابلس)، كما سيُعرض في أريحا وغزة بالاضافة إلى الجولان العربي السوري.

الفيلم "طريق 181" هو رحلة سينمائية للمخرج الفلسطيني ميشيل خليفة والمخرج الاسرائيلي إيال سيفان، على الحدود التي رسمها قرار الأمم المتحدة رقم 181 في العام 1947، بهدف عزل عرب ويهود فلسطين، بعضهم عن بعض، حيث يلتقي برجال ونساء من فلسطين- اسرائيل.

عرض الفيلم في عدة مدن فلسطينية وفي دول أوروبية (فرنسا، بلجيكا، بريطانيا، ألمانيا). مدة الفيلم 4 ساعات ونصف الساعة، بالعربية والعبرية، وهو مترجم إلى الانجليزية.

التعليقات