31/10/2010 - 11:02

الكشف عن آثار من عهد الخلافة الأموية في بئر السبع

-

الكشف عن آثار من عهد الخلافة الأموية في بئر السبع
كشفت سلطة الآثار الاسرائيلية، أثناء أعمال الحفريات التي تقوم بها في مدينة بئر السبع، جنوب إسرائيل، عن آثار تعود إلى فترة الخلافة الأموية.

وكانت سلطة الآثار أنهت أعمال الحفر الأثرية في بئر السبع، في الموقع الذي سيتم فيه إنشاء محطة للمسافرين بالقطار بالقرب من جامعة "بن غوريون" في بئر السبع، بجوار حارة "راموت" في شمالي المدينة.

وكشفت الحفريات عن مبان تعود بعضها للفترة البيزنطية القديمة، وبعضها للعهد الإسلامي خلال الحكم الأموي.
وقال يغئال يسرائيلي الذي قام بالحفريات مع عوديد فيرر، بمشاركة عمال من مدينة رهط وبئر السبع، إنه تم الكشف خلال الحفريات الأخيرة عن ثلاثة مبان، أحدها بمساحة نحو 91 مترا مربعا استعمل على ما يبدو كبرج مراقبة من العهد البيزنطي. وتم العثور على مبنى من خمس غرف تبلغ مساحتها الكلية 120 مترا مربعا. ويبدو أن هذا المبنى كان مبنى لأحد الأشخاص حيث سكن فيه مع أولاده وأسرته. وقد تم العثور على عملة نقدية يبدو أنها تعود للفترة الإسلامية فوق أرضية إحدى الغرف.

كما تم العثور على مبنى تبلغ مساحته نحو 600 متر مربع فيه 12 غرفة بالإضافة إلى ساحات صغيرة، ومطبخ فيه فرنان للطبخ، ويبدو أنه يعود للفترة البيزنطية، حيث تدل الأدوات الزجاجية والخزفية التي وجدت في المكان على الفترة البيزنطية.

وتم العثور أيضًا على وجه الأرض على حجر دائري يبدو أنه كان يستعمل لطحن القمح من قبل العرب-البدو الذين سكنوا المنطقة قبل عشرات السنين، وهو يشبه الحجارة المستعملة في عصر الزيتون. ويبدو أن "الوسم" الموجود على الحجر هو الذي يشير إلى وجود عرب بدو في المكان في السابق، حيث اعتادوا على وسم ابلهم وممتلكاتهم للتعرف عليها. ويبحث منقبو الآثار عن أصل العائلة التي سكنت في المكان.

يشار إلى أن مدينة بئر السبع كانت مدينة عربية سكنها الكثير من عرب النقب البدو وعرب غزة، خاصة من التجار، حتى احتلالها عام 1948.

التعليقات