31/10/2010 - 11:02

رحيل احد اعمدة سينما المقاومة الفلسطينية، العراقي سمير نمر

المخرج العراقي كرس فنه للمقاومة الفلسطينية ورحل لاجئا في تونس حيث عاش منذ رحل اليها مع عرفات اثناء العدوان الاسرائيلي على لبنان

رحيل احد اعمدة سينما المقاومة الفلسطينية، العراقي سمير نمر
نعت جماعة السينما الفلسطينية، المخرج السينمائي العراقي فريد إبراهيم حسين (سمير نمر) أحد مؤسسي مؤسسة السينما الفلسطينية في منظمة التحريرالفلسطينية.
وأعرب المخرج مصطفى أبو علي، مؤسس جماعة السينما، والمؤسسون والهيئة التنفيذية وجميع السينمائيين والعاملين في حقل صناعة الأفلام في الوطن, في بيان نعي عن حزنهم الشديد لفقدان المخرج سمير نمر والذي وافته المنية يوم 17 أيار- مايو الجاري في العاصمة التونسية إثر نوبة قلبية حادة عن عمر يناهز 63 عاماً.

وأوضح البيان، أن السينمائي العراقي نمر, انخرط في الثورة الفلسطينية وصناعة السينما الفلسطينية (سينما المقاومة) في مواقع منظمة التحرير في لبنان وتونس، وعمل مصوراً ومخرجاً سينمائياً لأكثر من 30 عاماً في المؤسسة, وأخرج العديد من الأفلام الوثائقية حول القضية الفلسطينية, أحرزت جوائز قيمة في مهرجانات عالمية.

ومن أبرز أفلامه: "كفر شوبا"، ويتحدث عن معارك 1973م في لبنان، وفيلم "الحرب في لبنان" 1978والذي تحدث عن الحرب اللبنانية وانعكاساتها على الثورة الفلسطينية، وفيلم "أطفال فلسطين" الذي عرض في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية في دورته الثامنة 2004، بالإضافة إلى فيلم "يمن الثورة واليمن الجديد" والذي تناول الثورة في اليمن الديمقراطية.

وقال البيان، إن الفقيد قضى حياته مكافحاً بالصوت والصورة، وعرفه الرعيل الأول من السينمائيين فناناً مخلصاً ودمثاً، قلبه كان ينبض بحب فلسطين والفلسطينيين.

ويذكر أن الفقيد، كان قدم إلى تونس عام 1982 مع الرئيس الراحل ياسر عرفات، الذي اضطر آنذاك إلى مغادرة بيروت، بعد أن حاصرها الجيش الإسرائيلي لطرده مع مقاتليه.

التعليقات