31/10/2010 - 11:02

عائد إلى حيفا.. مسلسل يبث في شهر رمضان

-

عائد إلى حيفا.. مسلسل يبث في شهر رمضان
دمشق - يقوم المخرج السوري باسل الخطيب، هذه الأيام، بوضع اللمسات الأخيرة للمشاهد النهائية للمسلسل التلفزيوني "عائد إلى حيفا"، والمأخوذ عن رواية للكاتب الراحل غسان كنفاني، والذي سيعرض خلال شهر رمضان المبارك.

وأشار الكاتب والروائي غسان نزال، الذي قام بإعداد الرواية تلفزيونياً،‘إلى أن إنجاز المسلسل، استغرق أكثر من عام، وقد اعتمد على عدد كبير من المراجع التاريخية وشهادات شهود العيان، الذين عايشوا نكبة فلسطين عام 1948، وتم إضافة بعض المشاهد والشخصيات للمسلسل، التي تخدم العمل فنياً وتاريخياً.

وأوضح أن كلفة إنتاج المسلسل تعدت المليون دولار، وقامت به شركة فنية سورية، وتم تصوير مشاهده في مناطق حمص وطرطوس، وأن هناك مفاوضات تجري الآن، ليكون عرض المسلسل في دورة رمضان التلفزيونية حصرياً لقناة "المنار" الفضائية اللبنانية.

وأكد نزال، أن المسلسل يعيد طرح قضية اللاجئين الفلسطينيين مجدداً، خاصة وأنها تتعرض الآن لمحاولات شطبها والالتفاف عليها.
ومسلسل "عائد إلى حيفا"، من إخراج الفنان باسل الخطيب، وقام بأداء الأدوار الرئيسة فيه: سلوم حداد، نورمان أسعد، فادية خطاب، وغيرهم.

والجديد في المسلسل، أن الممثلين أنفسهم قدموا مجموعة من الحوارات باللغتين الإنجليزية والعبرية، وقد تم الاستعانة بمترجمين متخصصين باللغة العبرية، ليشرفوا على تعليم الممثلين نطق الكلمات بطريقة صحيحة. كما تم الاستعانة بدبابات وأسلحة قديمة، من تلك الأنواع التي كانت شائعة عام 1948.

التعليقات