31/10/2010 - 11:02

عرض "أولاد آرنا" في بئر السبع

عرض
بمبادرة من جمعية "عرب بئر السبع"، عرض، ليلة أمس (الاثنين) في المركز الثقافي "ليفين" في حارة (د) في المدينة، فيلم "اولاد آرنا"، بحضور المخرج جوليانو مير-خميس.

وحضر العرض والندوة التي تلته، بمشاركة د. فوزي الأسمر، نحو 200 مواطن من عرب بئر السبع. وكان المشهد الذي أثر كثيرًا على المشاهدين، استشهاد يوسف الصبّاغ، " أحد أولاد آرنا" وإنتهاء الفيلم بمشهد للاطفال الفلسطينيين في مخيم جنين، وهم يغنون للحرية.

وفي نهاية عرض الفيلم، أجاب المخرج جوليانو مير-خميس ود. فوزي الأسمر على أسئلة المشاركين، وعرف الندوة المحامي شحدة بن بري، احد المبادرين إلى إقامة جمعية "عرب بئر السبع".

وعقب الدكتور الأسمر في نهاية الفيلم قائلاً: "لست ناقدًا فنيًا، ولكني تأثرت كثيرًا لأنني رأيت آرنا، والتي اتذكرها من فترة المظاهرات، حيث كان كل شيء يخرج من قلبها، فكانت مقهورة من الوضع ومهتمه بتغييره. ما يدور في رأسي الآن كيف يستطيع الأمريكان أن يفهموا. هذا الفيلم بمجمله هو وثيقة تاريخية سيكون لها أبعاد، سينتهي هذا الوضع، لأن المحتل، إن كان إسرائيليًا أو أمريكيًا سيعرف أن الشعب ليس مجرد حشرات يمكن القضاء عليها، الشعوب تريد تحقيق أحلامها وآمالها – وحبذ ا لو فهم حكام إسرائيل وأمريكا ذلك".
وحول شباب المخيم قال جوليانو، "سياستهم هي النضال من أجل حريتهم، ولا تستطيع أن تطلب أن يكون للفتية موقف سياسي، فهم يرون جنديًا ودبابة ويريدون الحرية. علاء الصباغ وزكريا الزبيدي لهما طرح معين، أحدهم يكتب ويصور، ويقوم بعهملية استشهادية أو انتحارية أو فدائية. الاحتلال يريد تفتيت الشعب الفلسطيني سياسيًا واجتماعيًا واقتصاديًا".

وتحدث جوليانو عن الفيلم الذي بدأه كقصة عن حياة والدته منذ طردها أهلها اليهود من روش بينا بعد زواجها من صليبا خميس، وبعد أن رأت آرنا أن الفيلم يتحول إلى تقديس شخصي وذكريات، طلبت إليه وهي على فراش الموت أن يستعمله كجزء من فيلم يتناول حياتها في مخيم جنين ونذالها الى جانب الشعب الفلسطيني. "لقد إنضممت إلى كتائب الأقصى وعشت معهم ستة أشهر لأكتشف قصة الأولاد، أولاد آرنا"، قال جوليانو. "اليهود الذي اقوم بعرض الفيلم أمامهم، يقولون لي ان مسارح والدتك السبعة التي بنتها في جنين فشلت، فأنتم أردتم ثقافة وحولتموهم إلى قتلة، وأنا أقول إنه من ناحية آرنا ومن ناحيتي هذا نجاح كبير، هدف أمي تربية جيل مناضل من أجل حريته، بفخر واعتزاز – وهذا نجاح كبير".

التعليقات