31/10/2010 - 11:02

عرض فيلم "أحلام مدينة" لمحمد ملص في شفاعمرو، الأربعاء

عرض فيلم
تنظم جمعية "ســـوا" الشفاعمرية، بالتعاون مع مؤسسة "عبد المحسن القطان" والمشروع الفلسطيني للمرئي والمسموع، عرضًا سينمائيًا لفيلم "أحلام المدينة"، من إخراج المخرج السوري محمد ملص (1983). وسيجري العرض يوم الأربعاء، 27.2.08، الساعة 7:30مساءً ، في قاعة دير الراهبات في شفاعمرو.

وتتحدث قصة الفيلم عن أرملة وولديها أجبروا على الهروب من القنيطرة، مدينتهم، ليلجأوا إلى دمشق، حيث الجدّ القاسي لا يقدم أي مساعدة معنوية كانت أو مادية، وسط أجواء دمشق في الخمسينات، وأجواء المدينة مشحونة بالانقلابات السياسية وصور المدينة السحرية تتراكم على أديب، احد الولدين.

المخرج محمد ملص من مواليد القنيطرة العام 1945، أتم دراسته في دار المعلمين في سورية، حيث علم الفلسفة خلال 3 أعوام. الحروب والإنهزامات والفلسفة وغيرها من الأسباب المقلقة جعلته يبحث عن أداة أخرى للتعبير عن النفس. فسافر إلى موسكو حيث درس الإخراج ليجعل من السينما ملجأه ومأواه.

قدّم ملص الكثير من الأفلام الروائية القصيرة والوثائقية، منها: "حلم مدينة صغيرة"، الذي فاز بإحدى عشرة جائزة من مهرجانات دولية مختلفة، و"اليوم السابع" و"كل شيء على ما يرام سيدي الضابط"، الذي تناول فيه تجربة السجن السياسي.

التعليقات