31/10/2010 - 11:02

عمر شريف سيشارك فيه: حليحل يبدأ العمل على فيلم"العرب الراقصين"

حليحل:"الفيلم سيكون مختلفًا عن الكتاب في بعض النواحي وذلك نتيجة للضرورات الدرامية المتعلقة بالمبنى السينمائي الذي يختلف عن المبنى الروائي الأدبي"

عمر شريف سيشارك فيه: حليحل يبدأ العمل على فيلم
وقّع السيناريست علاء حليحل، الأسبوع الماضي، عقدًا بينه وبين المخرج الأيطالي روجيرو غاباي وشركة الانتاج الأيطالية "فورما"، لكتابة سيناريو لفيلم طويل مُستمد من كتاب "العرب الراقصين" للكاتب سيد قشوع. وقد أبرم العقد في مدينة ميلانو الأيطالية حيث اتفق الطرفان على سائر الأمور التقنية والفنية، ومن المخطط أن يُصوّر الفيلم في ربيع العام القادم، 2005.

وينضم هذا الانتاج الأوروبي والعالمي إلى عددٍ غير كبير من الأفلام التي طرحت موضوع عرب الداخل وتعقيداتهم الحياتية والسياسية والوجودية، في ظل دولة إسرائيل اليهودية، كموضوع أساسي ومركزي، وليس على هامش الحدث.

وقد أعرب الفنان العالمي، عمر شريف عن رغبته في أداء دور في الفيلم لرفع مستوى الوعي العالمي لقضية فلسطينيي الداخل، الواقعين بين المطرقة والسدّان.

وقد اتفق غاباي وحليحل على إدخال شخصية جديدة غير موجودة في الكتاب يؤديها شريف، استجابة لرغبة الأخير في المشاركة في الفيلم.

وقال حليحل إنّ المشروع يلقى أصداءً ممتازة وإنّ مستثمرين عربًا وأجانب أبدوا الاستعداد والرغبة لدعم الفيلم والاستثمار فيه. وأضاف: "لا شك في أنّ هذه الخطوة تشكل مدخلاً ممتازًا لنا، كفلسطينيي الداخل، نحو تفتيح عيون العالم على مكانتنا المميزة والخاصة والإشكالية، الأمر الذي ما زلنا نفتقده اليوم، على الرغم من بعض التحسّن الطفيف في أعقاب انتشار الفضائيات العربية."

وحول التفاصيل المتعلقة بالفيلم وحيثياته قال حليحل: "نحن ما زلنا في طور البناء التأسيسي للسيناريو. ما هو مؤكد أنّ الفيلم سيكون مختلفًا عن الكتاب في بعض النواحي وذلك نتيجة للضرورات الدرامية المتعلقة بالمبنى السينمائي الذي يختلف عن المبنى الروائي الأدبي. ولكن في المقابل، تمّ الاتفاق مبدئيًا على أن يتم التصوير في ثلاثة مواقع رئيسية في البلاد: الطيرة، دبورية والقدس- إستقاءً من أحداث الكتاب."

التعليقات