31/10/2010 - 11:02

مقبولة نصار- كرمال عين الحلوة وكل العيون الفلسطينية!

مقبولة نصار- كرمال عين الحلوة وكل العيون الفلسطينية!

وسط حضور لفيف من الاصدقاء والاعلاميين والمهتمين بفن التصوير الفوتوغرافي وموضع الصور، افتتح يوم الاثنين 21/2/2005، في مقهى "فتوش" في حيفا، معرض الصور الفوتوغرافية "كرمال عين الحلوة..."، للمصورة الفنانة مقبولة نصار.


وقد ضم المعرض مجموعة من الصور التي التقطها عدسة مقبولة في مدن وقرى فلسطين، الباقية والمدمرة، ومنها: يافا، حيفا، قرى في قضاء صفد، طبريا وغيرها.. وتقول مقبولة نصار، ان المعرض يشتمل على لقطات لعدة مواقع مهجرة من بين مئات الصور التي تم تصويرها ونشرها على شبكة الانترنت.

**ولا شئ يشبه بلدنا!


عندما تتحدث روح المكان فهي لا تحتاج الا لمن يستمع اليها وينقل الرسالة... انها صور لاحجار وبيوت وأزقة تحكي قصتنا، قصة النكبة والتهجير..

المكان هنا هو قرانا الفلسطينية المهجرة، التي طافتها عدسة المصورة مقبولة نصار، ابنة قرية عرابة، في محاولة منها لتوثيق ما تبقى من آثارها الآخذة بالزوال، وايصال رسائل هذا المكان عبر الظل والنور واللون لكل اللاجئين المتلهفين لرؤيتها.

عن الفكرة تقول نصار: الحقيقة انا لست مصورة محترفة لكني بدأت بالتصوير بعد أن حظيت بالمشاركة في دورة تدريبية، تجمع نساء فلسطينيات من مخيمات لبنان ومن الأردن وغزة والضفة ومناطق الـ 1948.. خلال هذا اللقاء الذي جمعتنا به مشاعر وطنية واحدة، والذي جرى في قبرص.. لم تتوقف رفيقاتنا من مخيم "عين الحلوة"، بنات صفورية وميعار والجليل عن السؤال كيف هي بلدنا؟ وهل هذا الجبل يشبه بلدنا؟ وهل هذه البقعة هي كبلدنا؟..."ولا شئ يشبه بلدنا" هذا اللقاء وهذه الحرقة التي رافقتنا لتعريف رفيقاتنا بالوطن، نقلتني إلى فكرة التصوير لنقل صور قرانا وبلادنا لمن لم يراها ولمن يفتقدها.

**كرمال عين الحلوة!


وتضيف نصار: بدأت بتصوير قرى محددة كي ترى صديقتي ميسر طه قريتها ميعار ولتنقل صورة عكبرة لامها المنتظرة ولكي ترى انتصار أبو سالم صفورية وليرى أقربائها بلدتهم طيطبا.. الى ان وصلت لتصوير (60) قرية مهجرة ونشرها عبر الانترنت.

وتعلق نصار: لم اكن اعرف إلى أي مدى سيصل هذا المشروع الا بعد أن بدأت بتلقي رسائل من المهجرين أصحاب الأرض من كل بقاع الشتات، كل يروي قصص عن هذه الزاوية أو تلك، او ممن يكتشف قريته من جديد من الجيل الثاني والثالث للنكبة.. اكتشفت أني يوميا أمر من جانب هذه القرى في الجليل وغيره ولم اعرف أنها حلم غير متحقق للكثيرين غيري!

وتضيف نصار: بالرغم من ان المهمة الاولى هي توثيقية الا ان الارض تقول كلمتها في هذه الصور من خلال جمالية معينة، فتتطور هذه المهمة الى استعراض لبلادنا وروعتها الكامنة في الطبيعة والاصالة.

وتختتم نصار حديثها: لبنات عين الحلوة، هنا من يتذكركن في حيفا.. هذا كرمال عيونكم!

****المصورة مقبولة نصار


· ابنة قرية عرابة البطوف
· عاملة اجتماعية وجماهيرية.
· مصورة هاوية، مهتمة بتصوير وتوثيق القرى المهجرة ومعالم هويتنا الفلسطينية.
· مركزة مشروع نسوي في جمعية الاهالي.
· ناشطة في مجال العمل الجماهيري والنسوي.


**معارض سابقة:
- 2003 ، الجامعة الامريكية – جنين.
- 2004 ، معرض في مركز الطفولة في الناصرة،
- عروض خلال نشاطات نسوية وبمناسبة يوم الارض، وخلال محاضرات في الخارج.


**جوائز وتكريم:
- وسام على اسم ادوارد سعيد من الجامعة الامركية في جنين.
- واوسمة شرف هي رسائل من اللاجئين بعد رؤية صور قراهم.


**مشاريع اخرى:
- تصوير نباتات بلادنا لكتاب اطفال (مركز الطفولة)..
مجموعة كبيرة من صور القرى الفلسطينية المهجرة التي قامت بتصويرها موجودة على موقع:


www.palestineremembered.com

التعليقات