31/10/2010 - 11:02

مهرجان "إلكو-ميديا" ينطلق من حيفا

-

مهرجان
بدأت التحضيرات في هذه الأيام في حيفا لمهرجان " إلكو-ميديا"، وهو أول مهرجان للكوميديا في الوسط العربي، حيث سيضم العديد من العروض الكوميدية على مختلف أنواعها، من المسرحيات والعروض الساخرة وعروض للأطفال و"الستاند أب" الكوميدي.

ويقوم بتنظيم وإنتاج المهرجان وبمبادرة شخصية الممثلان أيمن نحاس وشادي فخر الدين، بالتعاون مع مسرح "الميدان". وسيبدأ المهرجان يوم الخميس 26/5/2005، الساعة الثامنة والنصف مساءً، وسيمتد على مدار خمسة أيام متتالية، حتى يوم الاثنين الموافق 30/5/2005، حيث سيشارك فيه ما يقرب العشرين ممثلاً وممثلةً، في إطار مسارح وفرق مسرحية، على خشبة مسرح "الميدان" في حيفا.

وستشارك عروض كثيرة في هذا المهرجان وهي: "إضراب مفتوح"، وهي مونودراما اجتماعيه ساخرة من تمثيل الفنان سليم ضو وإخراج مكرم خوري، وهي ستفتتح المهرجان بتاريخ 26/5/2005؛ "أول شغلة" وهو "عرض ساخر عالآخر" للثنائي الساخر شماس-نحاس والممثلة حنان حلو والموسيقي ريمون حداد، يحوي مشاهد ساخرة اجتماعية وسياسية، بالإضافة إلى أغانٍ ساخرة، وهو من تأليف وتمثيل: حنا شماس وأيمن نحاس.
وستشارك أيضًا مسرحية "جحا والبهلول" وهي مسرحية كوميدية هادفة للأطفال وتروي قصة جحا، الشخصية التراثية المعروفة مع جاره البهلول، وهي من إنتاج مسرح "جبينة"، ومن تمثيل: شادي فخر الدين، لنا زريق، أيمن نحاس، ومن إخراج عامر حليحل. المسرحية للأطفال ولكل العائلة؛ "العرض المركزي": وهو عرض كوميدي خاص من إنتاج مهرجان "الكوميديا"، يشارك فيه نحو عشر ممثلات وممثلين شباب بمشاهد وأغانٍ كوميدية وهو تأليف جماعي؛ "القصة وما فيها" وهي مسرحية لكل العائلة تعتمد على أسلوب الحكواتي مستخدمة تقنيات وأساليب مسرحية حديثة، وهي من إنتاج مسرح "الميدان" وتمثيل: شادي فخر الدين، لنا زريق، عامر حليحل وأيمن نحاس، ومن إخراج وإعداد: عامر حليحل.

وسيشمل المهرجان أيضًا مسابقة "ستاند أب كوميدي"، وهي مسابقة بأسلوب الـ "ستاند أب الكوميدي"، حيث يتنافس المشاركون على أصوات الجمهور ولجنة التحكيم. وستقام الأمسية في مقهى "تموز" في حيفا. وقد أعلن منطمو المهرجان عن أنّ المشاركة مفتوحة لمن يرغب، بالتنسيق مسبقاً.

ويقول منظما المهرجان، أيمن نحاس وشادي فخر الدين عن المهرجان، إنه محاولة لخلق إطار للطاقات المشارِكة، وإعطاء الجمهور المتعطش للكوميديا ولهذه العروض الفرصة لتذوّق الكوميديا على مختلف أنواعها، في مكان واحد وخلال أيام متواصلة، "مما سيخلق حالة مسرحية نحن بأمسّ الحاجة لها"، كما قالا.

ويأمل الاثنان في تحقيق المشاركة الجماهيرية الواسعة، خصوصًا وأنّ أسعار التذاكر شعبية ومنخفضة ليتسنى للجميع الحضور، وهناك أيضًا تذكرة واحدة لكل المهرجان بسعر أقل.

التعليقات