31/10/2010 - 11:02

مهرجان بيت الموسيقى يستضيف "سَرْد" نزار روحانا

-

مهرجان بيت الموسيقى يستضيف
تستضيف جمعية بيت الموسيقى عازف العود والموسيقي نزار روحانا بمناسبة صدور ألبومه الموسيقي الأول "سَرْد"، وذلك يوم الخميس الموافق 30.4.2009 في تمام الساعة الثامنة مساءً، في قاعة مسرح الميدان-حيفا، ضمن مهرجان بيت الموسيقى لموسم ربيع 2009، ويأتي هذا العرض بعد سلسلة من العروض الموسيقية التي سيقدمها في كلّ من رام الله وبيت لحم.

ولد نزار روحانا عام 1975 في قرية عسفيا على جبل الكرمل. بدأ تدريبه الموسيقي في سن مبكر، وتركز جلّ اهتمامه بآلة العود منذ سن الخامسة عشر.

انتقل عام 1996 إلى مدينة القدس لاستكمال دراسته الموسيقية حيث أنهى رسالة الماجستير عام 2007 وموضوعها ألحان الموسيقار محمد القصبجي.

نزار روحانا هو أحد عازفي العود البارزين في المشهد الفني الفلسطيني ونشاطه الموسيقي ملحوظ محليًا وعالميًا، فقد شارك نزار روحانا بالعديد من الأمسيات الموسيقية في العالم؛ الولايات المتحدة، اسبانيا، انجلترا، إيطاليا، فرنسا، الدنمارك، ألمانيا، هولندا، بلجيكا، البرتغال وسويسرا.
"سَرْد" هو الألبوم الموسيقي الأول للموسيقي وعازف العود نزار روحانا. يتميز هذا العمل بانسجام اللهجة الشرقية لآلة العود مع تعبير وإيقاعات معاصرة، فإلى جانب العود تشترك في بعض المقطوعات آلات مختلفة مثل الكونتراباص والإيقاع والقانون.

يتضمن الألبوم خمسة ألحان من تأليف نزار روحانا هي: سرد، أم الزينات، حجاز، عجم وعراق إلى جانب توزيعات لبعض الألحان الموروثة.
تم إنتاج هذا العمل بمساعدة منحة من المورد الثقافي (مصر)، كما وساعد في الإنتاج مركز الأرموي لموسيقى المشرق (فلسطين).
يقدم نزار روحانا عمله "سَرْد" بمرافقة: هاني أسعد- إيقاع، أويستاين برو فرانتسن-كونتراباص،
وفا زغل- قانون، ميشيل روحانا- عود.
يأتي هذا العرض الموسيقي اختتامًا لسلسة عروض مهرجان بيت الموسيقى لموسم ربيع 2009، بعد أن افتتح المهرجان يوم السبت 28.3.09 في حيفا بالعمل الأول لفرقة بيت الموسيقى للموسيقى الشرقية "وَحنين" وفيما بعد استضافة عازفة الجيتار الكرواتية العالمية آنا فيدوفيتش في قاعة كونسرفتوار بيت الموسيقى في شفاعمرو يوم2.4.09.
هذا العمل بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان ضمن مشروع تطوير حقل الفنون الأدائية بشراكة مؤسسة فورد.


للاستماع إلى بعض المقطوعات الموسيقية من "سَرْد"، زوروا هذا الرابط:
http://www.myspace.com/nizarrohana

التعليقات