31/10/2010 - 11:02

مهرجان سينما المرأة يمنح جائزته لمخرجتين لبنانية وفلسطينية

مهرجان سينما المرأة يمنح جائزته لمخرجتين لبنانية وفلسطينية
رام الله (الضفة الغربية) ـ (رويترز): منح مهرجان (سينما المرأة في فلسطين) جائزته التقديرية في دورته الخامسة هذا العام الى المخرجتين اللبنانية نبيهة لطفي عن فيلمها (لان الجذور لا تموت قصة ما حصل في تل الزعتر) والفلسطينية ماريز غرغور عن فليميها (الارض بتتكلم عربي) و(وطن بلانش).
ويتحدث فيلما ماريز اللذان عرضا على خشبة مسرح قصر الثقافة في رام الله عما شهدته الاراضي الفلسطينية من احداث عام 1948 وما قبله من خلال شهادات حية ووثائق تاريخية ومواد ارشيفية مصورة لبعض تلك الاحداث.
ويستعرض فيلم نبيهة الذي عرض في افتتاح المهرجان عن احداث شهدها مخيم تل الزعتر في لبنان بين عامي 1975 و1977 عبر شهادات حية من سكان هذا المخيم الذي تعرض للتدمير من قبل اسرائيل في قصف جوي.
وتحمل جائزة مهرجان (سينما المرأة) الذي تنظمه مؤسسة شاشات اسم المخرجة الفلسطينية الراحلة سلافة جاد الله احدى مؤسسي السينما الفلسطينية.
وقالت سهام البرغوثي وزيرة الثقافة الفلسطينية في حفل توزيع الجوائز الذي حضرته ماريز فيما غابت عنه نبيهة 'الليلة نكرم مخرجات تناولن القضية الفلسطينية بطريقة كان فيها ابداع في الذاكرة والتراث.'
واضافت 'نبيهة لطفي في فيلمها القديم (تل الزعتر) تقدم لنا الذكرى الطويلة عن تل الزعتر وماريز غرغور في فيلمها (الارض بتتكلم عربي) يقدم لنا التاريخ الشفوي وكيفية التمسك بهذا التراث.' واشادت البرغوثي بمهرجان سينما المرأة الذي قدم في دورته هذا العام جيلا جديدا من المخرجات الفلسطينيات 'اللواتي يتقدمن خطوات للاسهام في صناعة السينما.'
واوضحت علياء ارصغلي مديرة المهرجان ان المخرجة اللبنانية نبيهة لطفي المقيمة في مصر رفضت الحضور للمشاركة في المهرجان 'بتصريح اسرائيلي'.
وقالت علياء لرويترز 'لديها (نبيهة) موقف واضح من هذا الموضوع.'
ويرفض العديد من الفنانين والمثقفين العرب زيارة الاراضي الفلسطينية لعدم قبولهم بالحصول على تأشيرات دخول اسرائيلية نظرا لسيطرة اسرائيل على المعابر الحدودية المؤدية الى الضفة الغربية ويحتاج كل من يريد الدخول اليها الحصول على موافقة الجانب الاسرائيلي في حين يرفض اخرون هذا الموقف مبررين ذلك ان زيارة الاراضي الفلسطينية ليست تطبيعا مع اسرائيل وان كانت تحتاج الى موافقة منها.
وقالت ماريز لرويترز قبل عرض فيلمها 'يجب العمل على انتاج اكبر قدر من الافلام الوثائقية عن النكبة من خلال شهادات حية ممن عاشوا هذه الفترة كي يعلم الاجانب ماذا جرى في فلسطين اضافة الى الاجيال الفلسطينية القادمة التي يجب ان تبقى ذاكرتها حية وكيف وصلنا (الفلسطينيون) الى هذه المرحلة.'
واضافت 'تاريخ شخص واحد ممن عاشوا تلك الفترة واقصد هنا من الناس العاديين هو نموذج لتلك المرحلة التاريخية.'
ويستمر مهرجان (سينما المرأة في فلسطين) حتى الخامس من ديسمبر كانون الاول بمشاركة 34 فيلما يتم عرضها في 26 جامعة وصالة عرض في الضفة الغربية وقطاع غزة.

.

التعليقات