12/11/2010 - 04:00

البوكر العربيّة تعلن أسماء قائمتها الطّويلة

ترشحت 16 رواية للقائمة الطويلة للجائزة الدولية للرواية العربية ((البوكر العربية)) لعام 2011، من بين 123 عملا لمؤلفين ينتمون إلى 17 دولة. وتضم القائمة ثلاثة أعمال من سوريا، هي "جنود الله" لفواز حداد، و"حبل سري" لمها حسن، و"عين الشمس" لابتسام إبراهيم تريسي، وثلاثة أعمال من مصر، هي "أسطاسية"، لخيري شلبي و"بروكلين هايتس" لميرال الطحاوي، و"رقصة شرقية" لخالد البري

البوكر العربيّة تعلن أسماء قائمتها الطّويلة

 

ترشحت 16 رواية للقائمة الطويلة للجائزة الدولية للرواية العربية ((البوكر العربية)) لعام 2011، من بين 123 عملا لمؤلفين ينتمون إلى 17 دولة.

وتضم القائمة ثلاثة أعمال من سوريا، هي "جنود الله" لفواز حداد، و"حبل سري" لمها حسن، و"عين الشمس" لابتسام إبراهيم تريسي، وثلاثة أعمال من مصر، هي "أسطاسية"، لخيري شلبي و"بروكلين هايتس" لميرال الطحاوي، و"رقصة شرقية" لخالد البري.

كما تضم عملين من لبنان، هما "حياة قصيرة" لرينيه الحايك، و"الخطايا الشائعة" لفاتن المر، وعملين من السعودية، هما "طوق الحمام" لرجاء عالم، و"فتنة جدة" لمقبول موسى العلوي، وعملين من المغرب هما "معذبتي" لبنسالم حميش، وزير الثقافة الحالي، و"القوس والفراشة"، لمحمد الأشعري، وزير الثقافة الأسبق.

وتضم أيضا "اليهودي الحالي" لليمني علي المقري، "نساء الريح" لليبية رزان نعيم المغربي، و"البيت الأندلسي" للجزائري واسيني الأعرج، و"صائد اليرقات" للسوداني أمير تاج السر.

وتعلن القائمة القصيرة التي ستضم ست روايات فقط، في التاسع من ديسمبر كانون الأول القادم، ويحصل كل من مؤلفيها الستة على عشرة آلاف دولار.

أحد الأعمال المرشّحة لبوكر 2011

ويعلن في اليوم الأول لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب في مارس آذار 2011، اسم الفائز بجائزة البوكر من بين المرشحين الستة، ويحصل على 50 ألف دولار، فضلا عن حصوله على عقود نشر لروايته بالانجليزية ولغات أخرى.

 

 

وتنظم الجائزة بالاشتراك بين مؤسسة خيرية بدولة الإمارات العربية، ومؤسسة جائزة بوكر البريطانية.

 

 

وذهبت الجائزة في دورتها الأولى 2008 إلى رواية "واحة الغروب" للمصري بهاء طاهر، وفي الدورة الثانية 2009 لرواية "عزازيل)" للمصري يوسف زيدان، وفي الدورة الثالثة 2010 لرواية "ترمي بشرر" للسعودي عبده خال.

التعليقات