08/02/2011 - 23:29

مثقفون مصريون يطالبون بتغيير اسم "جائزة مبارك" باسم يليق بكرامة شعب مصر وثورته

وجه مثقفون مصريون بيانا الاثنين، طالبوا فيه بإلغاء اسم "جائزة مبارك"، والتي تقوم وزارة الثقافة المصرية بمنحها سنويا لثلاثة شخصيات من عالم الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية، وتبلغ قيمتها في كل فرع من الفروع 400 ألف جنيه مصري (72 ألف دولار تقريبا).

مثقفون مصريون يطالبون بتغيير اسم

 

وجه مثقفون مصريون بيانا الاثنين، طالبوا فيه بإلغاء اسم "جائزة مبارك"، والتي تقوم وزارة الثقافة المصرية بمنحها سنويا لثلاثة شخصيات من عالم الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية، وتبلغ قيمتها في كل فرع من الفروع 400 ألف جنيه مصري (72 ألف دولار تقريبا).

الروائي بهاء طاهر - أول المبادرين إلى إعادة الجائزة

وقال الموقعون على البيان: "إننا نطالب بالغاء اسم جائزة مبارك، واستبداله باسم آخر يليق بكرامة شعب مصر العظيم وثورة 25 يناير المباركة، بعد الجرائم التي ارتكبها رئيس مصر السابق مبارك بحق الشعب، وشباب الثورة، يوم سحب قوات الأمن من أنحاء الجمهورية، وأطلق السجناء والمجرمين لترويع الأهالي الآمنين في بيوتهم بسائر المحافظات".

"مبارك خدع الشعب بخطابٍ كاذب وأطلق البلطجيّة على المتظاهرين"

وتابع البيان "خدع الناس بخطاب كاذب، في الوقت الذي أطلق البلطجية على المتظاهرين في ميدان التحرير، واستخدامه العنف بإفراط لإزهاق أرواح مئات الشهداء، وإراقة دماء آلاف الجرحى، ودأب جهازه الاعلامي وقادة الصحف القومية على تضليل الرأي العام، ونشر الاخبار الملفقة للثوار في ميدان التحرير ومدن مصر، لإضعاف التأييد الشعبي الواسع للثورة".

وكان المجلس الأعلى للثقافة، ووزارة الثقافة، قد أطلقا هذه الجائزة عام 1999، بقيمة مالية تبلغ 100 ألف جنيه (28 ألف دولار بقيمة السوق في ذلك الوقت)، ثم تضاعفت بعد ذلك إلى أن وصلت إلى قيمتها الحالية في السنوات الأخيرة.

تجيب محفوظ عند تسلمه جائزة مبارك

وكان من بين الذين فازوا بهذه الجائزة، الروائي المصري الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1988، الراحل نجيب محفوظ، والمخرج السينمائي الراحل يوسف شاهين، والناقد الأدبي الراحل رجاء النقاش، ونقيب الصحافيين الأسبق، الصحفي الراحل كامل الزهيري، وفاز بها أيضا الروائي بهاء طاهر، إلى جانب بعض الوزراء، وبعض الشخصيات المقربة من النظام.

الروائي بهاء طاهر يعيد الجائزة ويرفض أن ين يكون من الحاصلين عليها

ومن الموقعين على البيان، الروائيان بهاء طاهر، وإبراهيم عبد المجيد، والباحث الاقتصادي أحمد السيد النجار، وهم حاصلون على جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية، إضافة إلى عبد العليم محمد، ومحمود قرني، وغادة الحلواني، وسعد القرش، وعصام زكريا، وأسامة الرحيمي.

كذلك عبد الرازق عيد، وأسامة عفيفي، والسماح عبد الله، ويسري حسان، وكارم محمود، ونجوى عبد الحميد، ويحيى قلاش، وكارم يحيى، والبهاء حسين، وسحر البحر، وسيد هويدي، وصفوت حاتم، وعزة الخميسي، ومحمد البسيوني، وهشام كساب، ومحمد بدر الدين.

وقد أشاد الموقعون بمبادرة الروائي بهاء طاهر، بإعادة الجائزة، ورفضه أن يكون واحدا من الحائزين عليها قبل أكثر من أسبوع، إثر الأحداث التي تشهدها مصر حاليا.

التعليقات