07/04/2011 - 15:09

حلقات قراءة لسيرة "ظلّ الغيمة" في جامعة حيفا والجامعة العبريّة

التقى الطلاب الحاصلون على المنح الدراسيّة من جمعيّة الثّقافة العربيّة بدعمٍ من مؤسسة الجليل البريطانيّة، يوم الإثنين الماضي، في حلقتي قراءة نقاشٍ مع الأديب الأستاذ حنا أبو حنا حول كتابه/ السيرة الذاتيّة "ظلّ الغيمة"؛ الأولى في جامعة حيفا التي استضاف طلابها الكاتب، والثانية في الجامعة العبرية في القدس

حلقات قراءة لسيرة
التقى الطلاب الحاصلون على المنح الدراسيّة من جمعيّة الثّقافة العربيّة بدعمٍ من مؤسسة الجليل البريطانيّة، يوم الإثنين الماضي، في حلقتي قراءة نقاشٍ مع الأديب الأستاذ حنا أبو حنا حول كتابه/ السيرة الذاتيّة "ظلّ الغيمة"؛ الأولى في جامعة حيفا التي استضاف طلابها الكاتب، والثانية في الجامعة العبرية في القدس.
 
وتطرّقت حلقات القراءة إلى مجمل أبعاد الكتاب، الأدبية والتاريخية، حيث تحدّث الطلاب عن جوانب مختلفة في مبنى ظلّ الغيمة، وأبدوا إعجابهم بالغنى اللغويّ، وبتفاصيل الأحداث التي توّثق زمنًا فلسطينيّا مصيريّا وأماكن وأحداث تقرّب الشباب من النصّ ومن التاريخ الجماعيّ، وتجعلهم يعيشون هذا الزمن ويفهمون طبيعة الحياة في فلسطين قبل النكبة وتأثيرها المستمر على واقعهم. ووجّه بعضهم إلى الكاتب عددًا من الأسئلة حول الكتاب، تركّزت في المبنى السرديّ الروائيّ، والانتقال من نصّ إلى آخر، ومن قصّة إلى أخرى دون روابط واضحة بينها، وعن الدافع لذكر التفصيل الوصفيّ في بعض المواقع في الكتاب.
 
وشرح الكاتب حنا أبو حنا للطلاب عن خصوصية كتابة السيرة الذاتية واختلافها عن كتابة الرواية، حيث يختار كاتب السيرة الكتابة عن المواضيع التي يرتبط بها وجدانيًا وتحاكي ذاته، وحيث يحكي الكاتب عن مواضيع وأبعاد شتى لأنّ حياة الإنسان تلتقي مع مجمل أبعاد الحياة خصوصًا في فترة تاريخية مكثّفة بالأحداث والتفاصيل.
 
ورواية "ظلّ الغيمة"، هي الجزء الأوّل من السيرة الذاتيّة للكاتب حنا أبو حنا (المكوّنة من ثلاثة أجزاء)، يسرد من خلالها المرحلة الأولى من حياته كطفلٍ فلسطينيِ ابن لمسّاح تنقّل بين مدن فلسطين وقراها من الرينة إلى أسدود ورام الله والقدس وغزة، وعن تعليمه في الناصرة والحياة الاجتماعيّة في قريته، وعن النضال السياسيّ الفلسطيني في الثلاثينيات بعيون طفلٍ، بأسلوب سرديّ سلس وممتع.
 
هذا، ويأتي هذا اللّقاء ضمن الأنشطة الثقافيّة التي تنظّمها جمعيّة الثّقافة العربيّة لتشجيع القراءة في المجتمع العربيّ.
 
 
 

التعليقات