27/04/2011 - 12:02

"خادم السيدين" في جولة عروض خلال أيار و"قصة خريف" تختتم برنامج "الجمعة في الميدان"

يقدم مسرح الميدان في حيفا يوم الجمعة القادم (29/04/2011) في الساعة الثامنة مساءً مسرحيّة "قصة خريف" من ضمن البرنامج المسرحيّ "الجمعة في الميدان"، ليقدم لنا الفنانون مكرم خوري، سليم ضو وسلوى نقارة رائعة الكاتب الإيطالي ألدو نيكولاي. المسرحية من إخراج نزار أمير زعبي ومن إنتاج مسرح الميدان

يقدم مسرح الميدان في حيفا يوم الجمعة القادم (29/04/2011) في الساعة الثامنة مساءً مسرحيّة "قصة خريف" من ضمن البرنامج المسرحيّ "الجمعة في الميدان"، ليقدم لنا الفنانون مكرم خوري، سليم ضو وسلوى نقارة رائعة الكاتب الإيطالي ألدو نيكولاي. المسرحية من إخراج نزار أمير زعبي ومن إنتاج مسرح الميدان.
 
تتناول المسرحية قصّة مسنين أرملين في أواخر سنوات السبعين من عمريهما، يلتقيان صدفةً على مقعدٍ في أحد أحياء المدينة. يعيش كلاهما في كنف عوائل أولادهما وينعمان "بعطفهم"، مما يسبّب لهما المرارة في نفسيهما.
 
تعالج هذه المسرحيّة موضوعًا إنسانيًا هو "الشيخوخة"، وذلك من خلال استعمال كوميديا الموقف والسخرية باللحظة والكمّ المناسبين تمامًا.
 
تكشف مسرحية "قصة خريف" الهواجس الوجدانية التي تنتاب الإنسان في خريف الحياة، وصعوبات تأقلمه مع حالة "انعدام الاستقلالية" التي قد يجد نفسه فيها أحيانًا رغمًا عنه. لكن، وفي نفس الوقت، تجسد المسرحية حالة البحث عن الحب والأمل والتفاؤل في مرحلة متأخرة من العمر بعد الانتهاء من أغلب الالتزامات الاجتماعية والعائلية والعملية، ليحقق الإنسان كل ما تمناه خلال حياته، ولم يكن بمقدوره تحقيقه في السابق.
 
تتأرجح حبكة المسرحية ما بين الدراما والكوميديا، ليتألق ثلاثي الممثلين العريق مكرم خوري، سليم ضو وسلوى نقارة ويقدموا أفضل ما عندهم من المسرح كما عوّدونا دائمًا.
 
يختتم عرض مسرحية "قصة خريف برنامج "الجمعة في الميدان" لموسم آذار نيسان، والذي قدّم مسرح الميدان من خلاله ثمانية عروض مسرحية وفنية من الطراز الأول.
 
وسيفتتح مسرح الميدان برنامج "الجمعة في الميدان" للموسم القادم أيار حزيران بالإنتاج المسرحي الكوميدي الضخم "خادم السيدين" للكاتب الإيطالي كارلو غولدوني، والذي يعرض حول العالم منذ 300 سنة وقام مسرح الميدان بإنتاجه طيلة الشهرين الفائتين.
 
تتناول الكوميديا" خادم السيدين" موضوع الطبقية والحب والفقر والجوع بأسلوب فكاهي، عن طريق رواية قصة كلاريسا التي تلحق حبيبها سيلفو إلى فينيسيا متنكرة بلباس أخيها، كي تتمكن من الحصول على أموال كان أبو خطيبة أخيها واعدًا إياه بها. توظف كلاريسا الفقير الجائع تروفلدينيو خادمًا لها لمساعدتها في الاستقرار بالمدينة الجديدة وللقيام بالمهام اليومية. لا يكتفِ تروفلدينيو بالأجر الذي تدفعه كلاريسا، ولذا يخدم سيلفيو في نفس الوقت، ولكن دون معرفة سيّديه بالموضوع. كيف سيتدبّر تروفلدينيو أموره ويخفي هذا السر من سيّديه، اللذين يقطنان بالصدفة في نفس الفندق؟
 
يمثل في مسرحية "خادم السيدين" ثمانية ممثلين من أفضل مؤدّي الكوميديا والساتيرا في مجال المسرح المحلي، والذين يمثّلون إثنا عشر دورًا مختلفًا، وبهذا تعتبر مسرحية "خادم السيدين" من أكبر الأعمال المسرحية التي قدمت على الخشبة العربية المحلية في السنوات الأخيرة.
 
تنطلق مسرحية "خادم السيدين" في جولة عروض خلال شهر أيار، حيث ستعرض على خشبة مسرح الميدان في 06 و 07/05/2011، وأيضًا في 13 و 14/05/2011، ومن ثم ستنطلق المسرحية إلى الناصرة لتعرض في 18 و 19/05/2011.

التعليقات