16/06/2011 - 22:31

الموسيقى المغربية الأندلسية في ندوة بـ "تلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية"

قدم الباحث المغربي في التراث الموسيقى، عبد السلام الخلوفي، خلال مشاركته في الملتقى الدولي حول الشعر والموسيقى الأندلسي، الذي اختتم الأربعاء بتلمسان، قراءة في المتن الأدبي للموسيقى الأندلسية المغربية (طرب الآلة)، ومكوناته، والمعيقات التي تحول دون فهم المتلقي لنصوصه وتذوقه.

الموسيقى المغربية الأندلسية في ندوة بـ

 

قدم الباحث المغربي في التراث الموسيقى، عبد السلام الخلوفي، خلال مشاركته في الملتقى الدولي حول الشعر والموسيقى الأندلسي، الذي اختتم الأربعاء بتلمسان، قراءة في المتن الأدبي للموسيقى الأندلسية المغربية (طرب الآلة)، ومكوناته، والمعيقات التي تحول دون فهم المتلقي لنصوصه وتذوقه.

وأشار الخلوفي، في مداخلته، خلال الملتقى الذي نظم في إطار فعاليات "تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية 2011"، إلى مكونات المتن الأدبي للموسيقى الأندلسية المغربية، من أشعار فصيحة وموشحات وأزجال وبراول، وقد تطرق الباحث للمعيقات التي تقف حائلا أمام التلقي السليم لهذه النصوص، وللعوائق المرتبطة بالبنية اللحنية وبالإنشاد.

وقال الخلوفي إن "الوضعية الراهنة للفنون الأصيلة، بشكل عام، تتعرض لكل أشكال التنميط والابتذال، كنتيجة حتمية للطوفان الجارف للعولمة، الذي يسعى للقضاء على الخصوصيات المحلية".

وأكد على ضرورة بذل مزيد من الجهود في ما يتعلق بإعادة ترتيب بعض النصوص الشعرية، وذلك من أجل خلق نوع من الوحدة الموضوعية المفتقدة في العديد من نوبات الآلة.

شارك في الملتقى الذي نظمه المركز الوطني الجزائري للبحوث في عصور ما قبل التاريخ، وعلم الإنسان والتاريخ، وجامعة تلمسان، باحثون من الجزائر، والمغرب، وتونس، والأردن، وألمانيا، والولايات المتحدة الأميركية، وإسبانيا، وفرنسا.

ومن بين المواضيع التي تطرق لها هذا الملتقى "أصول الموروث الموسيقي المغاربي والأندلسي" و"النص الموسيقي الأندلسي بين التقليد والمعاصرة" و"المقاربة الجديدة لكتابة تاريخ الموسيقى الأندلسية" و"مصادر التراث الموسيقي المغاربي الأندلسي".

التعليقات