13/09/2011 - 23:59

"فاوست" غوتة يفوز بالأسد الذهبي في الدورة 68 لمهرجان فينيسيا

توَّج فيلم "فاوست" للمخرج الروسي ألكسندر سوكوروف، بجائزة الأسد الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي.

 

توَّج فيلم "فاوست" للمخرج الروسي ألكسندر سوكوروف، بجائزة الأسد الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي.

وقدَّم الفيلم معالجة جديدة لرائعة الأديب الألماني غوته "فاوست"، وتنافس مع 23 فيلما سينمائيا آخر شاركت في الدورة 68 من مهرجان فينيسيا السينمائي، كما شكل الجزء الأخير من رباعية المخرج سوكوروف التي كرَّسها للنظر في علاقة الإنسان بالسلطة، وابتدأها بفيلم "مولوخ" في عام 1999 عن هتلر، و"تاوروس" بعد عام منه عن لينين، ثم فيلمه عام 2005 الذي حمل عنوان "الشمس"، عن الإمبراطور الياباني هيرو هيتو.

"الثقافة ليست ترفا، إنها القاعدة لتنمية المجتمع"

وقال سوكوروف في نداء إلى الحكومات لدعم الثقافة: "الثقافة ليست ترفا، إنها القاعدة لتنمية المجتمع"، مضيفا أنه طرح المسألة على رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال تلفوني بعد فوزه بالجائزة.

وذهبت جائزة أفضل ممثل إلى مايكل فاسبيندر، لتجسيده دورا في فيلم المخرج البريطاني ستيف مكوين "عار"، بينما ذهبت جائزة أحسن ممثلة لديان أب، التي مثلت دور خادمة عجوز تواجه سيدها في فيلم "حياة بسيطة"، للمخرج أن هوي من هونغ كونغ.

وذهبت جائزة الأسد الفضي لأفضل مخرج إلى فيلم المخرج الصيني، شانغجون كاي، واسمه "ناس الجبل، ناس البحر"، والذي وصف بأنه مفاجأة المهرجان، وفقا لما ذكر في موقع محطة "بي بي سي" البريطانية الأحد.

ومنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للإنتاج الإيطالي الفرنسي المشترك "تيرافيرما"، الذي تناول موضوع الهجرة غير المرخصة إلى إيطاليا.

يُذكر أن المخرج دارين أرونوفسكي، ترأس لجنة التحكيم هذا العام، وسبق أن فاز فيلمه "المصارع" بجائزة الأسد الذهبي للمهرجان عام 2008.

التعليقات