16/09/2011 - 12:19

مركز الكرمل الثقافي في حيفا يكرّم الفنان والكاتب عفيف شليوط

مركز الكرمل الثقافي في حيفا يكرّم الفنان والكاتب عفيف شليوط بأمسية أدبية ثقافية متميزة

مركز الكرمل الثقافي في حيفا يكرّم الفنان والكاتب عفيف شليوط

التقى مساء الاثنين 12 / 9 / 2011 العشرات من رواد الثقافة والفن في باحة مركز الكرمل الثقافي التربوي الأكاديمي والحقوقي في حيفا ، للمشاركة في الأمسية الأدبية "شخصية من بلدي" والتي كانت خاصة بالفنان والكاتب المسرحي عفيف شليوط ، حيث اجتمع الحاضرون بأجواء ثقافية متميزة ، وعلى خلفية بناء عربي قديم مجدد ، يجمع بين أصالة الماضي وحداثة الحاضر .

            افتتح الأمسية المحامي مطانس شاعر ، عضو ادارة جمعية التوجيه الدراسي ، مرحباً بالحضور وبالكاتب المحتفى به ، مستعرضاً أهم المحطات في مسيرته الثقافية والفنية ، وخاصة دوره الريادي في المسرح وكتابة النصوص المسرحية .

بعدها قدم الدكتور محمد صفوري مداخلة نقدية تناول فيها الكتابات المسرحية للكاتب عفيف شليوط ، متناولاً كتاب مسرحية "اعترافات عاهر سياسي" الذي صدر مؤخراً عن منشورات مؤسسة الأفق للثقافة والفنون ، مشيراً الى قدرة الكاتب على بناء الشخصية فيزود السياسي ،بطل مسرحيته، بكل الوسائل والأحابيل التي تؤازره وتمكنه من تحقيق ما يصبو اليه. ثم يعود ليظهره انساناً مهزوزاً متوتراً ، عديم الثقة ، خاصة عندما يلتقي "صفاء" رمز الانسان العربي المتيقظ الضمير، المتمسك بقيمه ومبادئه الواثق بنفسه ، تلك الثقة التي تجعل "صفاء" وأمثالها لا يضعفون امام أي اغراء أو تلويح بمكسب مادي. وأشاد الدكتور محمد صفوري بلجوء الكاتب عفيف شليوط لإستخدام أسلوب الاسترجاع الفني ، وكيف يلج الكاتب لعالم الطالب العربي مصوراً بعد سلبياته . واختتم صفوري مداخلته بالتأكيد على قدرة الكاتب عفيف شليوط على رفد الحركة المسرحية العربية في البلاد بعطاء يستحق الثناء لما نجد فيه من ترسيخ لخطوات المسرح العربي في بلادنا .

ثم تناولت الدكتور كرمة زعبي مسيرة عفيف شليوط المسرحية بإسهاب ، متناولة عطائه في مجال التمثيل ، الإخراج ، التأليف ، التعليم والبحث ، مستعرضة أهم المسرحيات التي شارك بها وتركت أثراً في مسيرة مسرحنا المحلي ، خاصة مسرحية "بموت إذا بموت" ، "اعترافات عاهر سياسي" ، "القنديل الصغير" تأليفاً وتمثيلاً ، "رأس المملوك جابر " ، "الرجل الذي فكر لنفسه" ، "القطة الوحشية" تمثيلاًً ، هذا إضافة لحصوله على جوائز هامة ومشاركته في مهرجانات مسرحية في البلاد والخارج ، وترجمت بعض انتاجاته المسرحية للغات أخرى ، كان آخرها ترجمة مسرحيته "اعترافات عاهر سياسي" للغة العبرية ومشاركتها في مهرجان تياترنتو في يافا تل أبيب . كما أشادت بتجربته في مجال الانتاج التلفزيوني من خلال عمله مديراً لمؤسسة الأفق للثقافة والفنون ، ومشاركته في التمثيل وتقديم البرامج التلفزيونية المتنوعة .

تحدث بعدها الشاعر سامي مهنا ، رئيس اتحاد الكتاب الفلسطينيين في حيفا ، مؤكداً على أهمية ودور الثقافة في حياتنا ، وداعياً الى تكثيف مثل هذه الفعاليات والنشاطات ، ومشيداً بدور الكاتب عفيف شليوط المحتفى به  في تعزيز دور المسرح في حياتنا الثقافية ، وتميزه وعن نشاطه في اطار اتحاد الكتاب الفلسطينيين . واختتم الأمسية الكاتب والفنان عفيف شليوط المحتفى به ، فشكر كل من ساهم في تنظيم وانجاح هذه الأمسية ، وشكر المشتركين في الأمسية ، وتعرض في كلمته لبعض المحطات الهامة في مسيرته الثقافية والفنية ، واختتم حديثه بتقديم مقطع من مسرحيته "اعترافات عاهر سياسي" الحائزة على جائزة مهرجان مسرحيد الكبرى ، جائزة أفضل ممثل لعام 2002 ، والتي نالت اعجاب واستحسان الحضور ، والذين طالبوا عفيف بإعادة عرضها من جديد في حيفا ، ليتسنى للجمهور الذي لم يشاهدها بعد بأن يتمتع بمشاهدة هذا العرض المسرحي المتميز والهام  .

وفي الختام تحدث الشاعر وهيب نديم وهبة بكلمة تلقائية مشيراً الى دور المسرحي عفيف شليوط بنشوء نهضة مسرحية في دالية الكرمل ، وأدبه الانساني الذي تخطى كل الحدود ، وأشاد بمسرحياته التي قطفت الضوء وقدمتها كلمات عشق زرعها في صدور الأجيال القادمة .

 

التعليقات